#الريال_الإيراني يخسر نصف قيمته في 4 أشهر

بغداد/ واصل الريال الإيراني، أمس، انخفاضه القياسي مقابل الدولار وتجاوز سعر صرفه مائة ألف ريال للدولار، فاقداً نصف قيمته في 4 أشهر، فيما رجح مراقبون أن يفقد الريال مزيداً من قيمته مع قرب فرض العقوبات الأميركية في 4 أغسطس (آب) المقبل.

وهبط الريال إلى 111 ألفاً و500 ريال مقابل الدولار الواحد في السوق غير الرسمية؛ بحسب موقع أسعار صرف العملات «بونباست.كوم». وتزامنت الموجة الجديدة من ارتفاع أسعار الدولار والذهب مع تغيير رئيس البنك المركزي ولي الله سيف وتعيين عبد الناصر همتي بدلاً منه. وخلال مراسم تقديم رئيس البنك المركزي الجديد بحضور نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، قال رئيس البنك المركزي السابق إن تفاقم أزمة العملة مصدره تراكم مشكلات سابقة. بدوره، أشار همتي إلى وجود «تخبط في تطبيق السياسات الخاصة بالعملة».

وسلطت وسائل الإعلام الإيرانية الضوء على تذبذبات أسعار العملة على مدار الساعة، ووصفت أوضاع السوق بـ«الملتهبة»، فيما أشارت تقارير إلى توقف بيع الدولار.

وتخطت أزمة الريال حدود إيران إلى العراق المجاور؛ حيث أظهرت بيانات معاناة عدد كبير من المواطنين العراقيين نتيجة خسارتهم أكثر من نصف أموالهم التي أودعوها بالريال في المصارف الإيرانية. وخسر كثير من العراقيين نصف أموالهم بسبب انهيار الريال الإيراني.