"التجارة" تحدِّد 5 مراحل لتطبيق #كود_البناء_السعودي

وزارة التجارة والاستثمار

الرياض:نشرت صحيفة "أم القرى" ملحقًا بمراحل تطبيق كود البناء السعودي، عقب اعتماد اللائحة التنفيذية للنظام من وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وإلى تفاصيل ما نشرته الصحيفة:

ملحق

مراحل تطبيق الكود

المرحلة الأولى: من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج –أكثر من 23 م)، المستشفيات، الفنادق.

المرحلة الثانية: من نهاية المرحلة الأولى وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تَمّ تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات (المساجد-المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني عالية الخطورة.

المرحلة الثالثة: من نهاية المرحلة الثانية وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها، بالإضافة إلى ما تَمّ تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الرابعة: من نهاية المرحلة الثالثة وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها، بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال (المطارات البنوك، محطات التلفزيون، البريد).

المرحلة الخامسة: من نهاية المرحلة الرابعة وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تَمّ تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.