خبراء يحددون موعد إعطاء #الماء لـ #الرضع

دبي: تتساءل العديد من الأمهات حول موعد تعويد الطفل على شرب الماء، ففي حين تقدم بعض الوالدات على إعطاء الماء للرضيع إلى جانب الحليب، يحذر الأطباء من خطورة مثل هذه الخطوة.

يقول ستيفن دانييلز، أخصائي الأطفال بمركز "بيبي سنتر" الأمريكي: "بشكل عام، يجب ألا يشرب طفلك الماء حتى يبلغ من العمر 6 أشهر؛ لأنه حتى ذلك الحين، يحصل على كل الترطيب الذي يحتاجه من حليب الثدي أو الألبان الصناعية، حتى في الطقس الحار".

ويضيف دانييلز: "بمجرد أن يبلغ طفلك ستة أشهر، لا بأس من إعطائه رشفات من الماء عندما يشعر بالعطش، مع مراعاة عدم الإفراط في ذلك، لأنه قد ينتج عنه ألمًا في البطن؛ لأن الماء يأخذ مساحة كبيرة من المعدة تفقد الطفل الشهية للرضاعة.

ويحذر المختصون من خطر تداخل الماء مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ففي حالات نادرة، يمكن للطفل الذي يشرب الكثير من الماء أن يصاب بحالة تعرف باسم تسمم المياه، والتي يمكن أن تسبب النوبات وحتى الغيبوبة.

يحدث التسمم بالماء عندما يخفف الماء الكثير من تركيز الصوديوم في الجسم، مما يزعزع توازن الإلكتروليت ويسبب تضخم الأنسجة.

وبالنسبة للموعد المثالي لتعويد الطفل على الطعام والشراب، يقول الدكتور دانييلز: "بعد أن يتم طفلك عامه الأول، يمكنه تناول الأطعمة الصلبة والحليب الكامل، كما يمكن السماح له بشرب كمية الماء التي يحبها".