#مياه_حائل تعلن نتائج فحص عينات بئر "طابة" السوداء

وزارة البيئة والزراعة

حائل: أوضحت المديرية العامة لخدمات المياه بمنطقة حائل، نتائج العينات التي تم سحبها من بئر مياه بقرية "طابة"، عقب ما تم تداوله خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، من تحول مياهها إلى اللون الأسود.

وأضاف المتحدث الرسمي للمديرية العامة لخدمات المياه حمود صالح البشير، اليوم الخميس؛ أنه تم زيارة الموقع من قبل فريق عمل من الجيولوجيين والمهندسين المختصين، لمعاينة بئر المياه؛ حيث تم سحب عينات من مياهه، وكذلك سحب عينات من بقايا التربة ذات اللون الأسود.

وتبين خلال المعاينة أن المنطقة عامةً مكونة من فوهة بركانية خامدة تحتوي على رواسب من الرماد البركاني الأسود بسمك قد يصل إلى 200 متر تقريبًا، شكلت خزانًا مائيًّا جوفيًّا، مضيفةً أن هذه الطبقات من الرواسب والرماد البركاني الأسود تكون شبه مفككة أحيانًا، وقد يضطر الحفار إلى استخدام سوائل حفر غير صحيحة بقصد تثبيت جدران البئر فتخرج مع التنظيف. وهذا الوضع يعتبر ظاهرة طبيعية.

وتابعت أن ضعف إنتاجية المياه بسبب الردم أسفل البئر، أدى إلى قيام صاحب البئر بعملية تنظيفه من مواد الردم. وأثناء التنظيف خرجت هذه المواد باللون الأسود حسب طبيعة الترسيب في المنطقة؛ لكونها منطقه بركانية، وكذلك لكونها رطبة تظهر باللون الأسود، وعند جفافها يكون لونها أفتح بدرجات.

وأظهرت النتائج أن سبب الرائحة الكريهة هو نسبة الكبريت العالية جدًّا التي تتصف بها المنطقة.

يذكر أنه بعد عملية التنظيف وتركيب معدات الضخ وتشغيل البئر، ظهر لون الماء طبيعيًّا، إلا أن النوعية بدت سيئة؛ حيث أظهرت نتائج التحليل بالمختبر المركزي نسب الأملاح الكلية الذائبة 8977 ppm، وتعتبر طبيعية بالنسبة لتكوين المنطقة. أما نسبة الكبريت كانت ‏1400 ppm وهي نسبة عالية أدت إلى انبعاث الرائحة الكريهة.

وفوجئ صاحب مزرعة بقرية "طابة" شرق حائل، بتحول مياه بئر بالمزرعة إلى اللون الأسود.