خالد السبتي.. قائد "اليسر والموهبة" محافظًا للأمن السيبراني

الدكتور خالد بن عبدالله السبتي

جدة: برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).. هما إطاران شغل فيهما موقع المؤسس والأمين، ومثلًا ملخّصًا لمسيرته الحافلة بالإنجازات، وصولًا إلى صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تعيينه محافظًا للهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

إنه الدكتور خالد بن عبدالله السبتي الذي شغل منصب المدير العامّ لـ"يسّر" عام ٢٠٠٥، والأمين العام لـ"موهبة"، مؤهلًا بدرجة الدكتوراه والماجستير في علوم الحاسب من جامعة سيركيوز بأمريكا، والبكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود مع مرتبة الشرف الأولى في عام (1991م(.

تدرّج السبتي في مواقعه الوظيفية بالتوازي مع إنجازاته العملية، فقد شغل منصب وزير التعليم العالي، ورئيس هيئة تقويم التعليم، وقبل ذلك كان نائبًا لوزير التربية والتعليم لتعليم البنين، كما كان عضوًا في مجلس الشورى.

ويحمل محافظ "الأمن السيبراني" وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى (2004م)، لتميزه في تطوير الحركة العلمية وحركة البحث العلمي المميز، وميدالية التميز من جامعة الملك سعود (2007م)، وحصل على براءتي اختراع في مجال تقنية المعلومات (الذكاء الاصطناعي) من مكتب براءات الاختراع الأمريكية (1999م)، كما قام مع آخرين بالمشاركة في إعداد كتب علمية في مجالات تعدين البيانات واكتشاف المعارف في الولايات المتحدة الأمريكية.

اكتسب السبتي العديد من الخبرات خلال عمله في بعض الشركات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها شركة هيتاشي في وادي السليكون، وشركة آي بي إم تي جي واتسون في نيويورك، وشركة نياجراموهاك في نيويورك، إضافة إلى عمله كمساعد أستاذ في قسم علوم الحاسب بجامعة سيركيوز في أمريكا، وعضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود في قسم علوم الحاسب، كما حصل على عدة دورات تدريبية في جهات عدة منها كلية لندن للأعمال، وجامعة إنسياد في فرنسا، وجامعة أي إم دي في سويسرا.

تولى محافظ "الأمن السيبراني" إدارة مشروع الخطة الوطنية الأولى لتقنية المعلومات، ورئاسة الفريق الاستشاري للجنة الإشرافية لأمن المعلومات، وكان مستشارًا لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات في مجال تقنية المعلومات، كما شغل رئاسة وعضوية عدد من المجالس واللجان منها عضوية مجلس أمناء دارة الملك عبدالعزيز، ومجلس إدارة واحة الملك سلمان للعلوم، وعضويتي لجنتي الاقتصاد والطاقة والشؤون الخارجية في مجلس الشورى، ومجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ورئاسة مجلس إدارة شركة تطوير التعليم القابضة، وعضوية مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، ومجلس الإدارة في جمعية الحاسبات السعودية.

كما يشغل السبتي عضوية عدد من المجالس واللجان حاليًّا، حيث إنه عضو في مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية لطلبة التعليم العام.