"الثقافة والإعلام" تحصد جائزة #الشرق_الأوسط للخدمات الحكومية الذكية

وزارة الثقافة والإعلام

جدة: فازت وزارة الثقافة والإعلام بجائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية، بفئة "تميز الخدمات الحكومية الذكية"، المقدمة من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز التي أُقيمت مؤخرًا بالتزامن مع أعمال المؤتمر الرابع والعشرين لمؤتمر الحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي عُقد مؤخرًا بمركز دبي المالي العالمي بدبي.

وتسلم الجائزة كلٌّ من هاني الغفيلي المستشار والمشرف العام على البوابة والخدمات الإلكترونية، ومعاذ المقبل مدير مركز الخدمات الإلكترونية بالوزارة، من القنصل العام الياباني "أكيما أوميزاوا" ومن علي الكمالي المدير العام لمؤسسة داتاماتكس للاستشارات ورئيس اللجنة المنظمة. وكان ذلك وسط مشاركة عالية من القيادات والخبراء في المؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية وقطاعات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي.

وجاء فوز وزارة الثقافة والإعلام بالجائزة، بفضل النقلة الكبيرة التي أحدثتها في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية عبر بوابتها الإلكترونية المتكاملة، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية، الذي تم عبر إطلاق مركز الخدمات الإلكترونية لمواصلة الطفرة في الخدمات الإلكترونية؛ من أجل تسريع الإجراءات وتسهيلها عبر أنظمة تقنية مرتبطة بمعايير ضبط الجودة وقياس الأداء.

كما جاء الفوز بالجائزة تتويجًا للجهود التي بذلتها الوزارة في التطوير الكبير للخدمات الإلكترونية عبر مجموعة من الخدمات تمثلت في خدمة فسح الكتب إلكترونيًّا، بالإضافة إلى نظام إدارة الرخص الإعلامية في الوزارة الذي يتيح تقديم خدمة الرخص الإعلامية إلكترونيًّا للمواطنين، ونظام الإعلانات على صحيفة أم القرى، ونظام رفع المخالفات الإعلامية، ونظام المؤتمرات والفعاليات، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

وكان معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، قد كرم المؤسسات والشخصيات الفائزة بالجائزة؛ وذلك وسط مشاركة القطاعات والمؤسسات المعنية؛ حيث يشهد الحدث سنويًّا مشاركة القيادات والخبراء من المؤسسات الحكومية، والمنظمات الدولية وقطاعات الأعمال وتكنولوجيا المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي.

وتقام الجائزة سنويًّا تقديرًا لأفضل إنجازات وممارسات التحول المؤسسي الذكي، ومبادرات تطوير تنافسية الخدمات، وتكريم قطاعات منظومة الحكومة والمدن الذكية والقطاعات ذات الصلة؛ وذلك استنادًا إلى معايير المعهد في تكريم المؤسسات والشخصيات.