أمير #الرياض يفتتح مؤتمر الطب الإشعاعي بجامعة #الفيصل

الرياض: يفتتح أمير منطقة الرياض، فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، صباح بعد غدٍ الإثنين، فعاليات المؤتمر العالمي للطب الإشعاعي تحت شعار "التطبيقات السريرية والتطورات المستقبلية"، الذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث، بالتعاون مع أبرز الجهات الدولية والمحلية منها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية وجامعة الفيصل ووزارة الصحة، في رحاب جامعة الفيصل بالرياض.

وأوضح المشرف العامّ التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور ماجد الفياض، أن المؤتمر -الذي يأتي في نسخته الخامسة ويستمر لمدة خمسة أيام- يعد الأكبر على مستوى المنطقة في مجال الطب الإشعاعي من حيث تعدد أوجه الاهتمامات والمحاور وحلقات التعليم الطبي المستمر وورش العمل والندوات.

وأشار إلى أن المؤتمرُ يسعى إلى تحقيقِ عدة أهداف من بينها التقاءِ الأطباءِ والعلماءِ وغيرِهم من المهنيينَ الصحيِّينَ، بهدَفِ تبادُلِ الآراء ومناقشةِ التطبيقاتِ السريريةِ الراهنةِ والمقارباتِ المستقبليةِ المبتكَرَةِ في مجالِ الطبِّ الإشعاعي، إضافة إلى توفير بيئةٍ واعدةٍ لتشجيعِ العلومِ الأساسيةِ والبحوثِ التطبيقيةِ، والتطبيقاتِ السريريةِ في الطبِّ الإشعاعي.

وأضاف الدكتور الفياض أن هذا المنهجُ يلتقي مع المبادراتِ المستمرةِ لمستشفى الملكِ فيصل التخصصيِّ ومركزِ الأبحاثِ في تعزيزِ تطويرِ ممارسِي الرعايةِ الصحية، مع التركيزِ على تطبيقاتِ الطبِّ الإشعاعي بما يُمَكِّنُ هؤلاءِ الممارسينَ من تقديمِ رعايةٍ آمنةٍ وعاليةِ الجودةِ للمرضى.

من جانبه، أوضح رئيس قسم الفيزياء الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، الدكتور بلال مفتاح، أن المؤتمرِ استقطب أكثر من 120 متحدثًا من مختلف دول العالم منهم 70 متحدثًا محليًّا و50 متحدثًا ينتمون إلى مؤسسات عالمية مرموقة في أمريكا وأوروبا.

وسيتضمن المؤتمر 65 ورشة عمل في مختلف المواضيع المتعلقة بجميع جوانب الفيزياء الطبية وتقنيةِ الأشعةِ وتطبيقاتِها الطبية تشخيصيًّا وعلاجيًّا خاصة في طب الأورام، بالإضافة لتأثيرات الأشعة المؤينة وكذلك الحماية من أضرار الأشعة.

ويقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب تشارك به الجهات والشركات المتخصصة في جميع مجالات الطب الإشعاعي، إضافة إلى استعراض ملصقات وملخصات لأكثر من 120 بحثًا علميًّا في هذا المجال.

يشار إلى أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت 29 ساعة تدريبية لحضور المؤتمر، بينما اعتمدت الأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر 30.75 ساعة تدريبية، كما تم اعتماد 30 ساعة تدريبية من الكلية الملكية البريطانية للأشعة.