10 معلومات لا تعرفها عن #الأنيميا

صورة تعبيرية

نيودلهي: يحدث فقر الدم "الأنيميا" في الجسم عندما يكون هناك نقص في الحديد، ما يعني انخفاضًا في مستوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.

وعندما لا يكون هناك ما يكفي من حديد في الدم يتعذّر على الجسم الحصول على ما يكفيه من أكسجين؛ لأنَّ الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة.

أعراض نقص الحديد كثيرة منها الضعف والجلد الشاحب والدوخة وسرعة ضربات القلب والأظافر الهشّة والصداع ومشكلة في التنفس وغيرها، ولأنَّ حوالي 50 % من الناس يعانون من فقر الدم، يقدم موقع "بولد سكاي"، المتخصص في الشؤون الطبية، في تقريرـ ترجمته عاجل- 10 معلومات عن الأنيميا:

- الأنيميا أو فقر الدم مرض ناتج عن نقص الحديد في الجسم، كثيرون لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس والفاصوليا والأنواع المختلفة من اللحوم.

هذا النقص في ذلك النوع من الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم، كما أنَّ هناك آخرين يعانون من صعوبة في امتصاص الحديد من طعامهم إلى الدم.
- الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية أو أنجبوا طفلًا قد يعانون من انخفاض حجم الدم ما يعني أنَّ لديهم عددًا أقل من خلايا الدم الحمراء، بسبب فقدان الدم، كما أنَّ القرحة التي تسبّب النزيف الداخلي يمكن أن تلعب دورًا في حدوث نقص الحديد.

- الأطفال الصغار، خاصة الرُّضّع، والنساء عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بفقر الدم. تتعرض النساء خلال فترات من حياتهن لنزيف حاد ما يزيد من احتمال إصابتهم بالأنيميا. كما أنَّ كبار السن الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والقرحة أكثر عرضة لتطور فقر الدم.

- أيضًا تتعرض النساء الحوامل لخطر نقص الحديد بشكل متزايد. عندما تحمل الأم بالجنين، ينخفض حجم الدم في الجسم، ما يعني أن جسمها يحتاج إلى المزيد من الحديد.

- التعب أحد أكثر الأعراض وضوحًا لنقص الدم، إذا كنت تشعر بالخمول فربما تعاني من فقر الدم. أما أهم الأعراض الأخرى فهي الدوخة وسرعة ضربات القلب.
-إذا كنت تعاني من أعراض فقر الدم، فيتعيّن عليك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات الهيموجلوبين الخاصة بك؛ لأنها إذا كانت منخفضة سيقرر لك الطبيب العلاج فورًا.

- يحتاج الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم إلى تناول مكمّلات الحديد، لكن قبل ذلك عليك استشارة الطبيب؛ لأن بعض مكملات الحديد يمكن أن تتداخل مع أدوية أخرى تتناولها.

- إذا كنت تعاني من نقص الحديد، عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "C"؛ لأن هذا الفيتامين يساعد جسمك على امتصاص المزيد من الحديد من الفواكه والمكسرات والبذور والخضروات. ويمكنك الاستمتاع بكوب من عصير البرتقال يوميًا لزيادة كمية الحديد.

- عليك أيضًا تجنب الاستهلاك الزائد من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم؛ لأنها قد تتداخل مع امتصاص الحديد. لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن تلك التي تتناول فيها الأطعمة الغنية بالحديد.

- يتعين بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين مثل القمح والشعير؛ لأنها قد تدمر جدار الأمعاء وتمنع من امتصاص المغذيات مثل الحديد وحمض الفوليك.