9 آلام شائعة تشير إلى إصابتك بـ #سرطان_الرئة

سرطان الرئة

ملبورن: يعاني بعض الأشخاص من صعوبات خلال عملية التنفس يرجعونها في الغالب لعامل العمر أو عادات مثل التدخين أو بعض الأمراض، قد يكونون محقين بعض الشيء؛ لكن يتعين أيضًا التنبه لوجود صعوبات تمثل علامات مبكرة على الإصابة بسرطان الرئة.

هذه العلامات التسعة يعرضها موقع "بولد سكاي" المتخصص في الشؤون الطبية في تقرير- ترجمته عاجل ـ على النحو التالي:

قد يكون السعال المستمر مرضًا شائعًا أو أحد أعراض بعض المشكلات الصحية البسيطة مثل الحساسية والإنفلونزا؛ لكن استمراره لفترة تزيد على شهرين حتى بعد تناول أدوية السعال، فإن هذا قد يشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.

وجود بلغم ملون باللون الأحمر عدة مرات خلال الإصابة باحتقان الصدر أو بالإنفلونزا يعني البلغم مختلط بالدم، ما يمثل علامة مبكرة لسرطان الرئة. 

الألم الخفيف في الصدر عرض شائع لعدد من الأمراض مثل التهاب المعدة والتعب وفقر الدم والإجهاد؛ لكن إذا كانت الآلام حادة خاصة في كل مرة تأخذ فيها نفسًا عميقًا أو خلال الضحك أو السعال، فهذه أيضًا علامة مبكرة لسرطان الرئة تستوجب الذهاب فورًا إلى الطبيب.

الشعور المستمر بالتعب والضعف أمر شائع بين الناس الذين لديهم نمط حياة مزدحم بالعمل، كما يمكن أن يكون عرضًا من أعراض نقص التغذية والإجهاد؛ لكن التعب الذي يؤثر بشكل واضح على المهام اليومية يمكن أن يشير إلى وجود أنواع معينة من السرطان بما فيها سرطان الرئة.

إذا لاحظت تغيرًا مفاجئًا في صوتك خلال الحديث كأن يصبح أجشا بينما تتحدث بشكل طبيعي، فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بسرطان الرئة، ذلك لأن الخلايا السرطانية تؤثر على أجزاء أخرى في الجهاز التنفسي، ومن بينها الحبال الصوتية، ما يؤدي إلى حدوث تغيير في الصوت.

أيضا في حال كنت تعاني من التهابات مستمرة بالجهاز التنفسي مثل السعال البكتيري والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والبرد، والتي تعود حتى بعد العلاج، فقد يكون ذلك أحد الأعراض المبكرة لسرطان الرئة الذي يضعف الجهاز التنفسي، ما يجعلك أكثر عرضة للعدوى. 

وجود مشكلات بالجهاز العصبي تمثل عرضًا مبكرًا لسرطان الرئة؛ ذلك لأن هذا النوع من السرطان يؤثر على أجزاء من الدماغ وعضلات الكتف بل ويمتد هذا التأثير إلى التسبب في خلل في وضعية الجلوس.

ويمكن أن يكون "التثدي" الذي يعني نمو أنسجة زائدة في منطقة الصدر عن الرجال بما يعطيها مظهرا مماثلا للإناث، علامة مبكرة على سرطان الرئة، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض هذه الحالات قد تكون ناتجة عن عدم توازن هرموني وعوامل وراثية".

ومن ضمن العلامات المبكرة لسرطان الرئة جفاف الجفون أو ضعفها، ذلك لأن الرئتين مرتبطتان عصبيا بالجفون.