#دراسة_إسبانية تحذر من #زيت_عباد_الشمس

زيت عباد الشمس

غرناطة: كشفت دراسة حديثة أجراها فريق أطباء دولي بجامعة غرناطة، عن أن استهلاك زيت عباد الشمس أو زيت السمك لفترات طويلة يؤثر سلبًا على الكبد ويسبب عددًا من الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

وبحسب تقرير لجريدة "آ بي ثي" الإسبانية فإن مرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي "ناش"، قد يكون مقدمة لتليف أو سرطان الكبد.

ويزداد انتشاره مع تقدم العمر؛ حيث يؤثر على 1-3 %، لدى الأطفال و5 %، لدى المراهقين و18%، لمن تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا و39 %، لمن تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عامًا وأكثر من 40 %، لمن هم أكثر من 70 عامًا.

وقالت الصحيفة: إن الباحثين أجروا سلسلة من التحليلات شملت التشريح الباثولوجي على الفئران، أوضحت كيف يؤثر استخدام أنواع معينة من الدهون مثل زيت الزيتون البكر وعباد الشمس والسمك وتطوره مع التغذية على صحة الكبد.

ووفقًا لأستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة غرناطة خوسيه موراليس، فإأن الدراسة أظهرت أن الدهون تتراكم على الكبد بشكل مختلف حسب نوعية الغذاء، وهذا يجعل الكبد عرضه للشيخوخة أكثر من غيره من الأعضاء وأكثر استعدادًا لاستقبال بعض الأمراض.

زيت الزيتون البكر
ووفقا للدراسة التي اعتمدت على ثلاثة أنواع من الدهون تدخل في النظام الغذائي (زيت الزيتون البكر وزيت عباد الشمس وزيت السمك)، كان زيت الزيتون البكر الأفضل والأكثر على صحة الكبد، في حين أن التغييرات التركيبية لزيت عباد الشمس تنتج درجة عالية من الأكسدة وتتسبب في التليف.

وأكدت الدراسة أن زيت السمك يعزز نسبة الأكسدة المرتبطة بالشيخوخة، بالإضافة إلى تنشيط الخلايا التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان.