نصائح مهمة لعلاج #لين_العظام عند #الأطفال

لين العظام

القاهرة: يتعرض الأطفال لمرض لين العظام نتيجة نقص فيتامين (د) في جسم الطفل بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس وسوء التغذية بما يحرم الطفل من الجرعة التي يحتاجها جسمه من الكالسيوم بشكل يومي.

ويقول دكتور كريم السكري -استشاري جراحة العظام والمفاصل: إن الطفل المصاب بلين العظام، غالبًا ما يعاني من تأخر في النمو أو تأخر في ظهور الأسنان، وقصر القامة، وحدوث كسور متكررة، كما أن شكل الساقين يكون غير طبيعي ومنحنيًا.

ويقدم الدكتور "السكري" عدة نصائح للعلاج من هذا المرض في مقدمتها الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين (د) والكالسيوم، مثل: البيض، واللبن بالإضافة لضرورة تناول الخضار، والفواكه بشكل يومي.

كما ينصح بضرورة تعرض الطفل يوميًّا لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو بعد العصر، وذلك لمدة ربع ساعة لزيادة فيتامين (د) في جسمه.

وينصح أيضًا باستخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية وخصوصًا إذا كان الطفل يعاني من النقص الشديد في التغذية والفيتامينات.

وتحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، وجعلها تنمو بشكل سليم.

وأضاف: أنه إذا لم تنفع كل هذه الطرق مع الطفل فقد يحتاج إلى إجراء عملية جراحية، وذلك حسب مدى إصابة الطفل بالمرض، ومدى سرعة استجابته للعلاج وشفائه من الكساح.

ويشير إلى أهمية أن لا تهمل الأم في طعامها خلال فترة الرضاعة؛ لأن حليب الطفل يعتمد على طعام الأم، وكلما كانت الأم تتناول الطعام المفيد والصحي، كان ذلك ذا فائدة كبيرة على صحة الأم والطفل، وحمايته من الأمراض.