10 أعراض "مرضية" تجاهلها يؤدي للوفاة

نزلات البرد

المنامة: "سعال، عطس، صداع، آلام المعدة"، وغيرها، أعراض تبدو في ظاهرة كأنها نزلة برد حادّ، لكنها في الوقت نفسه تكون علامة على مرض أكثر خطورة لدى البعض، ما يستدعي مشورة طبية عاجلة.

ونشرت "روسيا اليوم" 10 حالات "مرضية" لا يجب تجاهلها على الإطلاق:

فقدان الوزن دون سبب

إذا تعرض المرء لفقدان الوزن دون سبب واضح، وكدليل تقريبي، إذا فقدت 5% من وزن الجسم في أقل من 6 أشهر دون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، سيكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب، وخاصة في حال ارتبط الأمر بالتعب وغيرها من الأعراض المرافقة.

ويمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على مرض غير مشخص، مثل مشكلات في الأمعاء تؤثر على امتصاص المواد المغذية، وفي الغدة الدرقية والسكري غير المشخص، وكذلك الاكتئاب أو الإصابة بالسرطان.

ظهور سماكة غير طبيعية في أي مكان على الجسم

إذا لاحظت وجود كتلة غير عادية في أي مكان على جسمك، يمكن تحسسها عبر تمرير إصبع اليد فوق الجلد، بحيث تشعر أن الأنسجة سميكة أو متصلبة، فالأمر يتطلب استشارة الطبيب على الفور.

آلام الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر ناجمًا عن ظروف عديدة، وبعضها خطير مثل النوبة القلبية أو جلطة في الرئة، أو نتيجة حدوث تشنج في العضلات الصغيرة بين الأضلاع، أو التهاب الغضروف الضلعي (التهاب الغضروف المفصلي)، لذا عند الإحساس بالألم ما عليك إلا استشارة الطبيب فورًا.

ويمكن أن تكون الذبحة الصدرية مرافقة لألم في القلب بسبب نقص الأوكسجين، الأمر الذي يتطلب العلاج لمنع حدوث أزمة قلبية في المستقبل.

تغير في وظيفة الأمعاء

يعدّ سرطان الأمعاء أحد أخطر حالات السرطان التي قد تصيب الأشخاص في سن أصغر من المتوقع، لذا لا يجب تجاهل حدوث تغير في حركة الأمعاء، فقد يتغير شكل البراز مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو يحدث تباطؤ عامّ في حركات الأمعاء، فإذا استمر ذلك لأكثر من أسبوع، يجب طلب المشورة الطبية.

صعوبة البلع أو الشعور بالامتلاء، رغم تناول القليل من الطعام

عادة ما ترتبط مشاكل البلع بالتهاب الحلق أو التهاب اللوزتين، لكن إذا كنت تعاني من صعوبة مستمرة أو متزايدة في البلع (مع أو بدون ألم)، فيجب استشارة الطبيب، لأن صعوبة البلع يمكن أن تنتج عن مشكلات عصبية.

السعال المزعج

تنتهي معظم حالات السعال المزعجة في غضون 3 أسابيع، ولا تتطلب أي علاج، لكن إذا كنت تعاني من سعال مستمر أو ضيق في التنفس، يجب استشارة الطبيب للتحقق من السبب، الذي قد يكون مشكلة في عمل الرئتين وقصور القلب.

تكرر الشعور بالألم نفسه

إذا لاحظت وجود ألم متكرر باستمرار لأكثر من 3 أسابيع، مع ازدياد التواتر (مثل الصداع وعسر الهضم وآلام البطن والخصية وآلام الصدر)، يجب أن تخبر الطبيب.

عيب أو تشوه في الجلد يستمر لأكثر من 3 أسابيع

يجب أن تراقب بشرتك باستمرار مع فحص الظهر وغيره من الأماكن التي لا تستطيع رؤيتها. وفي حين أن معظم الحالات غير ضارة، إلا أنه من الصعب حتى على الطبيب معرفة ما إذا كان تشوه معين يرجع للإصابة بسرطان الجلد، إلى أن يتم فحص خزعة معينة تحت المجهر.

اختفاء الصوت أو آلام الحلق

غالبًا ما يكون التهاب الحلق ناجمًا عن عدوى فيروسية، وعادة ما تختفي في غضون أسبوع تقريبًا، لكن إذا استمرت الحالة لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب خوفًا من الإصابة بالتهابات بكتيرية تحتاج إلى المضادات الحيوية.