احترس.. #وسائل_منع _الحمل تصيب الرجال بالعقم والضعف الجنسي

حبوب منع الحمل

القاهرة: حذر الطبيب المصري سامح فايق استشاري طب وجراحة الذكورة بجامعة القاهرة، من خطورة المواد التي قد يستخدمها الرجال لمنع الحمل.

ويلجأ عدد من الرجال إلى استخدام وسائل مختلفة لمنع الحمل؛ منها حبوب منع الحمل، أو حقن هرمون (تستوستيرون وبروجستين)، أو إجراء عملية جراحية لاستئصال الحبل المنوي، وغيرها من الوسائل المختلفة.

وقال فايق، في تصريحات لصحيفة محلية، إن الأنواع المختلفة من وسائل منع الحمل تسبب أضرارًا صحية للرجل، مثل هرمون (تستوستيرون وبروجستين)، الذي يسبب فيما بعد ضعف القدرة الجنسية والعقم.

وأشار إلى أن إجراء عملية جراحية لاستئصال الحبل المنوي تسبب العقم نهائيًّا؛ لذلك تعتبر أفضل طريقة لمنع الحمل هو الواقي الذكري الذي لا يسبب أضرارًا صحية للرجل.

وأضاف فايق أنه يمكن إجراء محاولة للإنجاب بعد استئصال الحبل المنوي؛ وذلك بالحصول على جزء من نسيج الخصية لإجراء عملية حقن مجهري، لكن نسبة نجاحها ضعيف جدًّا.

وأكد الطبيب أن مرضى القلب والضغط والسمنة المفرطة ممنوعون من استخدام وسائل منع الحمل، مثل حقن هرمون (تستوستيرون وبروجستين)؛ لأنها تؤدي إلى زيادة لزوجة الدم في الجسم؛ ما يُحدث مضاعفات صحية خطيرة؛ منها الإصابة بجلطة في القلب أو المخ.