#امرأة قادرة على "شم" رائحة #المرض في #المصاب قبل اكتشافه بسنوات

صورة تعبيرية

سيدني: تمتلك ممرضة متقاعدة قدرة غير عادية على شم رائحة مرض الشلل الارتعاشي (باركنسون) قبل سنوات من تمكن الطبيب من تشخيصه.

وقالت الممرضة التي تدعى جوي ميلن: "أمتلك حاسة شم حساسة للغاية.. يمكنني تمييز الرائحة بالأساس على جبهة المريض والجانب الخلفي من رقبته".

واكتشفت الممرضة المتقاعدة هذه الموهبة غير العادية لأول مرة عندما اشتمت رائحة غريبة على زوجها، واعتقدت في البداية أن الأمر متعلق بنظافة زوجها، ولم تدرك ما يحدث إلا عندما حضرت مؤتمرًا برفقة مرضى باركنسون آخرين، بحسب "روسيا اليوم".

وفهمت أنها اشتمت رائحة المرض لدى زوجها الراحل قبل 10 إلى 12 سنة من تشخيص الأطباء؛ حيث تقول ميلن: إنه كلما ساءت حالة زوجها ازدادت الرائحة.

ووفقًا لميلن، فإن مرض باركنسون لديه رائحة كثيفة جدا تشبه العطور القوية مثل المسك، وعلى الرغم من أنها تمتلك هذه الموهبة، إلا أن زوجها توفي للأسف في سن 65 عاما، بعد 20 عاما من التشخيص الرسمي من قبل الأطباء لإصابته بالمرض.

وتعمل ميلن الآن مع العلماء لإنشاء اختبار يمكنه الكشف عن باركنسون في مرحلة مبكرة من المرض، وأوضح البروفيسور بيرديتا باران، من جامعة مانشستر، أنه تم إجراء تجارب لاختبار أنف ميلن وكيفية شعورها بالرائحة، والتي أثبتت نجاحها في المختبر، وهو ما جعلها متفائلة بشأن مستقبل مكافحة مرض باركنسون.