#أمير_المدينة يرعى #الحفل_الختامي لجائزة نايف للسنة النبوية

أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز

المدينة المنورة: يرعى أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء المقبل، الحفل الختامي لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها التاسعة، ومسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي، في دورتها الثانية عشرة، التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة بالمدينة المنورة.

وأوضح مستشار وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي؛ أن الأمانة العامة للجائزة تستقبل في كل دورة من دورات الجائزة العالمية المئات من الأبحاث في موضوعات الجائزة بفرعيْها للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، التي تُعرض على لجنة الفرز، ثم تُعرض على لجنة الفحص الأولى.

وأضاف الحارثي أنه بعد مناقشة الموضوعات في ضوء شروط منح الجائزة، يتم اختيار الأبحاث المجازة منها، التي تُحال إلى لجنة المحكّمين النهائية، والتي تتكون من نخبة من أبرز العلماء على الساحة العلمية داخل وخارج المملكة -وعددهم اثنا عشر محكّمًا بواقع 3 محكمين في كل موضوع- ولضمان تحقيق الموضوعية والدقة في أثناء التحكيم تم إرسال الأبحاث إلى لجان التحكيم باستخدام الرموز والأرقام السرية للأبحاث دون تضمينها أي معلومات تدل على شخصية الباحث.

وبيّن: "استقبلت الأمانة العامة للجائزة في دورتها التاسعة (207) أبحاث، وفاز بالجائزة في فرع السنة النبوية في الموضوع الثاني (تأويل النصوص الشرعية وأثره في واقع الأمة)، الدكتور خالد بن سليم الشراري من المملكة العربية السعودية، وفي فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة: الموضوع الأول (منهج الرسول في إدارة الأزمات) فقد فاز بالجائزة مشاركةً الدكتور رجب أحمد حسن من جمهورية مصر العربية، والدكتور محمد خلف الجبوري من جمهورية العراق، والدكتورة إيمان بنت محد عزام من المملكة العربية السعودية. وأما الموضوع الثاني (سماحة الإسلام في العلاقات الدولية) فقد فاز بجائزته الدكتور محمد مطلق الشمري من المملكة العربية السعودية، وحجبت الجائزة في فرع السنة النبوية في الموضوع الأول (منهج السنة النبوية في السياسة والخلافة)؛ لعدم ارتقاء الأبحاث إلى مستوى الجائزة.

ويشمل إجراء المسابقة 3 مراحل: المرحلة الأولى "الإعداد والدراسة"، والمرحلة الثانية "الانطلاقة والتنفيذ"، والمرحلة الثالثة مرحلة التصفيات الأولية".