ما هو #ناسور_الولادة؟ وكيف نتجنبه؟

صورة تعبيرية

المنامة: يحدث ناسور الولادة نتيجة هبوط رأس الجنين لمنطقة الحوض وضغطه على هذه المنطقة مع عجزه عن الخروج من فتحة المهبل لفترة طويلة، ما يؤدي لتضرر الأنسجة الداخلية للحوض وقلة تدفق الدم إليها، وهو ما يؤدي لإحداث ثقب إما في المنطقة الواقعة بين المثانة والمهبل -وهو النوع الأكثر شيوعًا- أو في المنطقة بين فتحة الشرج والمهبل، وهو أقل شيوعًا.

ويقول دكتور عمرو عبدالمحسن استشاري أمراض النساء والولادة: إن ناسور الولادة يحدث نتيجة المخاض المتعسر؛ حيث لا تحصل المرأة على مساعدة طبية مما يطيل من فترة معاناتهن من آلام المخاض لفترة قد تصل إلى ثلاثة أيام.

ويشير إلى أن هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بالناسور، أثناء الولادة ومنها الإنجاب في سن صغير وسوء التغذية خلال الحمل، وعدم حصول المرأة على الكالسيوم الكافي وفيتامين دال اللازم لامتصاص الكالسيوم، ما يؤدي لتضرر الحوض لديها.

وقد يكون السبب في تموضع الجنين في الرحم بشكل غير مناسب لعملية الولادة أو خضوعها لجراحة سابقة أثرت سلبًا على منطقة المهبل.

ويشير إلى أن الوقاية من ناسور الولادة تكون عبر الحصول على الاهتمام الطبي الكامل عند الولادة على يد طبيب متخصص دون تأخير والتغذية الجيدة خلال فترة الحمل إضافة لتأخير سن الزواج والإنجاب حتى يكون جسد المرأة مستعد لهذه العملية الشاقة.