6 أسباب لتأخر #الدورة_الشهرية

صورة تعبيرية

الكويت: تتأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات والنساء، وهو ما يثير قلقهن، خاصة مع تكرار الأمر كل شهر، وهناك أسباب عرضية بسيطة لا تدعو للقلق لتأخر الدورة الشهرية، وهناك أسباب أخرى تستلزم التدخل الطبي والعلاج حتى لا تترك أثارًا سلبية على المرأة.

ويستعرض دكتور أحمد حشاد -أستاذ أمراض النساء والولادة بعض هذه الأسباب قائلًا: إن تعرض المرأة للإجهاد الزائد يمكن أن يكون أحد أسباب تأخر الدورة والعلاج في هذه الحالة هو تقليل المجهود الذي تبذله والحصول على بعض الراحة حتى تنتظم الدورة.

يلعب النظام الغذائي دورًا أيضًا في عملية انتظام الدورة الشهرية كما يقول حشاد، فهناك بعض الأطعمة تعزز إفراز الرحم للإستروجين الذي يدعم حدوث الإباضة وينصح النساء بالاهتمام بغذائهن وتناول كل العناصر الضرورية من الفيتامينات والبروتين والكالسيوم والألياف والدهون بشكل متوازن.

ويشير إلى أن الخلل الهرموني وتكيس المبايض من أسباب تأخّر الدورة أيضًا ويصاحبهما زيادة نموّ شعر الجسم وانتشار الحبوب في الجسم، وهذه إحدى الحالات التي تحتاج فيها المرأة لاستشارة طبيب والحصول على العلاج اللازم.

كما ينصحهن بممارسة الرياضة وعدم ازدياد الوزن وتقليل الدهون والكوليسترول في الدم، حفاظًا على انتظام الدورة الشهرية لكن دون إجهاد زائد للجسم.

وقد يكون تأخر الدورة علامة على حدوث الحمل ويجب على النساء المتزوجات أن تنتبه لذلك، وتقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد حتى وإن كانت تستخدم بعض وسائل منع الحمل.