نصائح للحصول على #الطاقة والنشاط في 9 خطوات

صورة تعبيرية

عمان: لا يولي كثير من الشباب نظامهم الغذائي اهتمامًا أو تركيزًا؛ فمع جداولهم المزدحمة بالعمل والأنشطة المختلفة، يتبعون عادات غذائية خاطئة، كإهمال بعض الوجبات، أو الاعتماد كثيرًا على الوجبات السريعة، وشرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.

وتؤدي هذه العادات الخاطئة إلى معاناة الشباب من زيادة الوزن أو نقص الطاقة والمشكلات الصحية في وقت لاحق.

ويقدم موقع "إيت رايت" مجموعة من النصائح الموجهة إلى الشباب للحفاظ على نشاطهم وصحتهم.

وتأتي وجبة الإفطار في مقدمة النصائح؛ فهي الوجبة الأساسية التي يجب أن تبدأ بها يومك لتنشيط عملية التمثيل الغذائي.

كما يُنصح بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، تجنبًا للإفراط في تناول الطعام، وللحفاظ على مستويات عالية من الطاقة على مدار اليوم.

ويشير المقال إلى أهمية تناول الخضروات والفاكهة يوميًّا، ولو بإضافة الخس والطماطم على الشطيرة التي تتناولها أو طلب السلطة.

ويحتاج الشباب إلى تناول البروتين يوميًّا؛ لتنمية العضلات. وينصح الموقع بالإقلال من اللحوم الحمراء، واستبدال الدجاج والديك الرومي بها، وتناول الأسماك مرتين أسبوعيًّا، بالإضافة إلى تناول البروتين النباتي الموجود في العدس والفاصوليا.

ويحذر الموقع من الأطعمة المشبعة بالدهون، كالبطاطس المقلية، وينصح باستبدال الدهون الصحية بها، كزيت الزيتون والأفوكادو والجوز واللوز.

ويحتاج الشباب إلى 1000 مليجرام من الكالسيوم كل يوم لصحة العظام والأسنان. ويعد الغذاء هو أفضل مصدر للكالسيوم؛ لذلك ينصح بتناول 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب واللبن أو الجبن كل يوم.

كما يحتاج الشباب إلى فيتامين (د) لصحة العظام، ويمكن الحصول عليه من مصدره الطبيعي بالتعرض لأشعة الشمس. 

ويُنصَح أيضًا بالحصول على الحديد للحفاظ على مستويات جيدة للطاقة، سواء بتناول الحبوب المدعمة بالحديد أو الخضر الورقية، أو حفنة من الزبيب كل يوم.

ويحتاج الشباب إلى 8 مليجرامات من الحديد يوميًّا، في حين تحتاج النساء إلى مزيد من الحديد أكثر من الرجال.

وأخيرًا ينصح بممارسة الرياضة والنشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًّا، والتدريب على حمل الأوزان مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًّا.