#نصائح_هامة لصحتك بعد #الولادة

صورة تعبيرية

كاليفورنيا: تحتاج المرأة إلى عناية خاصة في مرحلة النفاس التي تعقب الولادة لاستعادة صحتها وقوتها، والاعتناء بطفلها بشكل صحيح.

ويقدم استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية الدكتور عمرو حسن مجموعة من النصائح الهامة للنساء بعد الولادة في مقدمتها الحرص على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية نظرًا لفوائدها المتعددة لصحة الأم والطفل، كما أنها تساعد الأم على سرعة الشفاء من جرح الولادة، وتقلل من احتمالات حدوث نزيف ما بعد الولادة، وأهمية لبن الأم لتقوية مناعة الطفل وحمايته من الحساسية.

وينصح المرأة بالعناية بجرح الولادة بشكل جيد عن طريق استخدام الماء الدافئ للاغتسال والتطهر وغسول مهبلي لمنع التلوث، واستخدام وسادة مريحة عند الجلوس.

ولتجنب احتقان الثدي الذي يصاحب الرضاعة عادة ينصح بتدليك الثدي بحركات دائرية والاستحمام بماء فاتر قبل الرضاعة وعمل كمادات باردة على الثدي، وإرضاع الطفل من كلا الثديين في كل مرة.

وينصح المرأة في مرحلة النفاس بالاهتمام بتغذيتها بشكل جيد وتناول وجبات غنية بمختلف العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتين والكالسيوم لاستعادة قوتها، وتجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، وتناول كميات كبيرة من المياه والسوائل المدرة للحليب كاليانسون والبابونج والجنزبيل.

وينصح بممارسة الرياضة لفقد الوزن الزائد نتيجة الحمل واستعادة الثقة بالنفس كما أنها مفيدة لمقاومة اكتئاب ما بعد الولادة.