#الجبير: نتمسك بموقفنا من #الأزمة_القطرية.. والدوحة تعرف المطلوب منها

وزير الخارجية عادل الجبير ولافروف

الرياض: أكد وزير الخارجية عادل الجبير، تمسك المملكة العربية السعودية بموقفها من الأزمة القطرية إلى حين استجابة الدوحة لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب ومطالب المجتمع الدولي.

وأوضح الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجيو لافروف في جدة، أن موقف السعودية بشأن الأزمة واضح، وأن الدوحة تعلم جيدًا المطلوب منها.

لافتا إلى أن أزمة قطر تعود إلى أكثر من 20 عاما، آملا أن تسود الحكمة في قطر وتستجيب لمطالب وقف تمويل الإرهاب، حتى تفتح معها الدول الأربع "صفحة جديدة"، مؤكدا أنها لم تف بالتزاماتها حتى الآن.

وأعرب وزير الخارجية عن دعم السعودية لجهود التسوية في اليمن وليبيا، استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن، مؤكدًا دعم المملكة لحكومة العراق في مواجهة إرهاب "داعش"، والدعوة إلى توحيد الأراضي السورية ودعم مفاوضات جنيف.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي، عن دعم بلاده لجهود الكويت والولايات المتحدة لتسوية الأزمة في الخليج، مؤكدا أن مثل تلك الخلافات يجب أن يتم تسويتها عن طريق المفاوضات.

وكشف لافروف، أن هناك توافقًا روسيًّا سعوديًّا فيما يتعلق بضرورة الحل السياسي في سوريا، غير مستبعد أن يتم توحيد المعارضة وهي الخطوة التي يرى أنها ستساهم في تقدم مفاوضات جنيف، مشددًا في الوقت نفسه على أن "السوريين وحدهم سيقررون مصير دولتهم".

ونفى وزير الخارجية الروسي وجود أي تناقضات مع السعودية بشأن حل النزاعات في المنطقة، مؤكدًا أنه لا خيار سوى تطبيق القانون الدولي وحل النزاعات سلميًّا بإدراك جميع الأطراف.