دراسة تكشف مفاجأة عن نسبة تلوث #مياه_الصنابير في #العالم

مياة الصنبور

فيينا: أشارت دراسة لمركز “أُورُوب ميديا” للدراسات البيئية، إلى أن عينات مياه الشرب من الصنبور في جميع أنحاء العالم ملوثة بـ”ألياف بلاستيكية”.

ونشرت صَحِيفَة “ذي غارديان” البريطانية تَقْرِيرَاً يظهر نتائج هذه الدراسة التي تدق ناقوس الخطر كي يسرع العلماء بإجراء بحوث عاجلة حول الآثار الصحية المترتبة على ذلك.

وذَكَرَت الدراسة أنه بتحليل عشرات العينات من “مياه الصنبور” في أكثر من 12 دولة، وجد العلماء أن 83% من العينات ملوثة، حيث كانت الولايات المتحدة صاحبة أعلى تلوث، بنسبة 94%، لعينات من مرافق مختلفة بما في ذلك مباني الكونغرس الأمْريكي، ومقر وكالة حماية البيئة الأمْريكية. كذلك حَقَّقَت كل من لبنان والهند أعلى معدلات تلوث بعد الولايات المتحدة.

أما الدول الأوروبية بما فيها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا فتضمنت مياهها أقل معدل تلوث، بحيث بلغت نسبته 72% من مجمل العينات المأخوذة، وبلغ متوسط عدد الألياف في المياه بالولايات المتحدة الأمْريكية 4.8 لكل 500 ملم، وفي أوروبا 1.9 في كل 500 ملم.

وتشير هذه النتائج إلى مدى انْتِشَار التلوث البيئي في جميع أنحاء العالم، وكانت الأبحاث في السابق تتركز على التلوث البلاستيكي في المحيطات، والتي أشارت أَيْضَاً إلى أن الناس يأكلون ألياف البلاستيك من خلال المأكولات البحرية الملوثة.