#كرشة_النفس.. أسبابها.. أعراضها.. طريقة علاجها

صورة تعبيرية

دبي: هل تعاني من ضيق في التنفس بشكل متكرر؟! هل تشعر أحيانًا بأن التنفس يحتاج منك إلى مجهود كبير؟! إذا تكرر هذا الإحساس لديك فأنت بالتأكيد تعاني من مشكلة ما تستلزم الذهاب إلى الطبيب للعلاج.

ويقول أخصائي أمراض الصدر والحساسية دكتور إبراهيم الفأر: إن معدل التنفس في الشخص الطبيعي البالغ يصل إلى 20 مرة في الدقيقة؛ أي ما يعادل 30 ألف مرة في اليوم الواحد.

وأضاف، أن الطبيعي ألا يشعر الإنسان بجهد أثناء التنفس، لكن في حالة زيادة المجهود البدني المبذول عن الحد الطبيعي، يبدأ الإنسان يشعر بعملية التنفس مثلما يحدث أثناء ممارسة الرياضة ويزول هذا الشعور بعد الراحة.

أما ضيق التنفس أو "كَرشة النفس" فهي إحساس غير طبيعي، وشعور غير مريح أثناء التنفس، وينقسم إلى 4 درجات؛ بدايةً من ضيق التنفس عند بذل جهد كبير، إلى المرحلة الرابعة وهي ضيق النفس عند الراحة ولو كان المريض نائمًا على السرير.

وأشار دكتور إبراهيم، إلى أن ضيق التنفس رغم كونه مقلقًا للمريض، فإنه يعتبر عرَضًا وليس مرضًا، فلا بد من تشخيص المرض المسبب لضيق التنفس بالأساس وليس علاج الأعراض فقط.

وأضاف، أن الأسباب تختلف؛ فقد يكون ضيق التنفس عائدًا إلى مشكلات في الرئة أو القلب أو الكلى أو نتيجة مشكلات نفسية أو المعاناة من الأنيميا، ونتيجة لاختلاف الأسباب المحتملة يحتاج الشخص إلى الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات التي تظهر السبب الحقيقي وراء "كرشة النفس"، وعلاجه حتى يعود الشخص للتنفس بأسلوب سلس وطبيعي مرة أخرى.