سؤال كل #أم.. متى يأكل #الرضيع؟

طفل رضيع

ميونيخ: تبدأ كثير من الأمهات، في إدخال الطعام إلى غذاء الرضيع منذ الشهور الأولى، وهو ما قد يعرضه للحساسية وبعض مشكلات الهضم، والسؤال الآن: ما هو الوقت المناسب الذي يمكن فيه للرضيع الأكل دون تعرضه لمشكلات صحية؟

يقدم مدرس واستشاري النساء والتوليد والعقم بكلية طب قصر العيني بالقاهرة، الدكتور عمرو حسن، عددًا من النصائح بخصوص تغذية الرضيع، في إطار حملة "أنت الأهم" التي يتبناها، والمعنية بصحة النساء والأطفال، قائلا: إنه  يجب أن يكون عمر الطفل الرضيع 6 أشهر على الأقل، قبل إدخال أي طعام له، ويظل الحليب هو مصدر الغذاء الرئيس للطفل الرضيع خلال السنة الأولى من العمر، هذا بالإضافة إلى ظهور بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل جاهز للبدء بتذوق الأطعمة الصلبة، مثل نجاحه في رفع رأسه بثبات أثناء الجلوس وفتح فمه أو مد يديه عند تقريب الطعام إليه وإبداء اهتمام بغذاء الآخرين من حوله.

ونصح استشاري النساء، بالاقتصار في الأشهر الأولى على حليب الأم أو بدائل الحليب فقط؛ لأن الرضاعة الطبيعية تعتبر أهم وأول وسائل تقوية جهاز مناعة الطفل، كما أن لبن الأم يحتوي على الكثير العناصر المهمة التي يحتاجها أي طفل وتسمى بالمركبات الغذائية للطفل- مثل البروتينات والسكريات، كما أنها تحتوي على أجسام مضادة، تقوي المناعة وتجعل جسم الطفل أكثر قدرة على مقاومة أي عدوى.

وأضاف الدكتور حسن، أنه بعد أن يبدأ الطفل في الأكل، يفضل أن يكون كل ما يتناوله طبيعيًا وأقل عرضة للمعالجة وإضافة النكهات الصناعية، فكلما كان صحيًا وغنيًا بالفيتامينات وغيرها من العناصر المهمة كلما ساعد على تقوية جهاز المناعة عند الطفل.

وأشار استشاري النساء، إلى أن الغذاء الأول الذي ينبغي البدء به هو "العصيدة" المصنوعة من الحبوب "سيريلاك الرز أو سيريلاك القمح"؛ حيث تحتوي على مستويات عالية من الحديد والمعادن التي يحتاج إليها الطفل، مضيفًا أنه يمكن بعد ذلك إعطاء الطفل الموز أو التفاح المهروس، كأول وجبة إضافية للطفل الرضيع، ولا يوجد فرق بين الخضار أو الفاكهة المهروسة، ويفضل البدء بالخضار مثل الجزر والكوسة المطبوخة، بعد وضعها في الخلاط.

 بعد ذلك يمكن تحضير الحساء الذي يحتوي على جميع الخضروات التي يعرفها الطفل. ويمكن أيضا إضافة القليل من لحوم الديك الرومي الحمراء الغنية بالحديد إلى الحساء، مشيرا إلى أنه في سن ثمانية أشهر يمكن إعطاء الطفل وجبتين صلبتين في اليوم.

والدكتور عمرو حسن هو استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة، ومؤسس مبادرة "أنت الأهم" المعنية بصحة المرأة والطفل، وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم وسفير التنمية العربية، وأول طبيب عربي يحصل علي  الدكتوراة في التنمية المستدامة للرعاية الصحية امتياز.