#السكتة_القلبية ضمن 10 أضرار قاتلة لـ #مشروبات_الطاقة

مشروبات الطاقة

دبي: طالما حذرت الدراسات الطبية من خطورة مشروبات الطاقة على صحة الإنسان، فإلى أي مدى تمثل ظاهرة تناولها خطرًا على المجتمع السعودي تحديدًا، خاصة في ظل احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين والدهون غير المشبعة والسكريات؟

إجابة السؤال حملها تحذير استشارية التغذية العلاجية، الدكتورة منال شرف الدين؛ حيث أكدت أن الإكثار من مشروبات الطاقة ذي أثر صحي خطير على صحتهم.

وعددت "شرف الدين"، الحاصلة على دبلومة في التغذية العلاجية من معهد الجودة المصري، 10 أضرار قاتلة لمشروبات الطاقة، هي: حدوث التهابات وتقرّحات في جدار المريء والمعدة، بسبب ما تحتويه على نسب عالية من الكافيين وهو ما يجعل في تناولها نوعا من الإدمان، والإصابة بالأرق والتوتر، وفقدان التركيز، وعسر الهضم، والحموضة.

وأضافت، أن التسبب في زيادة الوزن من بين أخطر أضرار مشروبات الطاقة، لما تحتويه على كم كبير من السعرات، ومن ثم تعرض المداومين عليها لأمراض السمنة كالسكري والضغط.

وتابعت، أن الإضرارّ بصحّة القلب، أحد أهم الأضرار القاتلة أيضا، حيث تعمل على زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتقلّصات في عضلته، وتزيد مخاطرها عند المصابين بأمراض القلب، وقد تؤدّي بهم للتعرّض للسكتة القلبيّة والموت!

كما أشارت "شرف الدين"، إلى أن أمراض كهشاشة العظام وتسوس الأسنان وتآكل طبقات المينا الخارجية لها، من بين الأمراض المرتبطة بمشروبات الطاقة؛ لاحتوائها على الأحماض الفسفورية المضرّة، فضلا عن أمراض الكبد والرئتين؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الصودا.