قرار جديد من #الطيران_المدني بخصوص #الحجاج_القطريين

الهيئة العامة للطيران المدني

الرياض: حسمت هيئة الطيران المدني ملف سفر الحجاج القطريين القادمين إلى المملكة العربية السعودية، عبر طائرات خاصة؛ حيث أكدت الهيئة أنه لن يكون بمقدورهم السفر إلى المملكة إلا عبر الشركات التجارية المتفق عليها.

يأتي هذا في ظل استمرار قرار المقاطعة الذي اتخذته الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) ضد قطر، ومنع خطوطها الجوية من التحليق فوق الأجواء السعودية؛ وذلك ردًّا على دعمها الإرهاب وعناصره.

وقال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني عبدالله الخريف، إن بإمكان الحجاج القطريين أو المقيمين في قطر ولديهم تصريح للحج، أن يصلوا إلى الأراضي السعودية للحج، وفق اشتراطات حددتها الهيئة العامة للطيران المدني، بحسب صحيفة "الحياة"، الجمعة (28 يوليو 2017).

وأضاف الخريف أن بإمكانهم الوصول إلى المملكة عبر شركات الطيران التجاري التي تختارها السلطات القطرية التي توافق عليها الهيئة باستثناء الخطوط القطرية؛ لذلك لا يمكن قبول الطيران الخاص؛ فلا بد من شركة طيران تجارية.

وكانت الخطوط القطرية أعلنت إغلاق مكاتبها في الدول الأربع عبر بيان رسمي أعلنته. وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني -في بيان لها- أنها ملتزمة بقرارها الصادر بمنع شركات الطيران القطرية كافةً والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجوائها السيادية.

وأشار البيان إلى أن القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالمملكة أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة من قطر وإليها.

وبيَّن البيان أنه فيما يخص عبور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة لأجواء المملكة العربية السعودية من دولة قطر وإليها، فيتعين على الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية تقديم طلب مسبق للجهة المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني، بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمنًا قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بيان يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنها ستمارس حقها في فرض مزيد من الإجراءات من شأنها ضمان أمن وسلامة أجوائها السيادية من أي تهديد أو مخاطر وفقًا للقوانين والاتفاقات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجوائها.