#روشتة لموسم #صيف_صحي.. #فاكهة وخضراوات ونوم جيد

فاكهة وخضراوات

مراكش: خلال فصل الصيف يتعرض الجسم لعديد من الأضرار بسبب درجات الحرارة المرتفعة، سواء بالتعرض للحروق بسبب أشعة الشمس أو فقدان السوائل بكثافة.

وأوضحت أخصائية التغذية والصحة بدبي الدكتورة لمى النائلي، لقراء "عاجل"، أنه في الضيف يبدأ الجسم بطرح كثير من السوائل والمعادن والأملاح، وهو ما يؤدي إلى شعور الإنسان بالتعب والإرهاق والدوخة، ما يضطره لأخذ فيتامينات ليعود للجسم نشاطه وحيويته، مطالبة بضرورة تغيير بعض العادات الصحية الخاطئة للحصول على صيف صحي ونشيط.

وأضافت الدكتورة النائلي، أنه بالتغذية السليمة نمنح النشاط والحيوية والطاقة للجسم، ومن أهم الأغذية الواجب تناولها في فصل الصيف والتي تقاوم العطش وإرتفاع درجات الحرارة، الفواكه والخضراوات الملونة، لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتقاوم الأمراض، وتقي البشرة من التأكسد الناتج عن التعرض لدرجات الحرارة العالية، ومن أهم الفواكه: البطيخ والشمام، لغناهما بفيتامينات "إيه وبي وسي" والسيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحارب علامات التقدم في العمر وتجعد البشرة، كما أنها تنظف الجسم من السموم.

وأوضحت أخصائية التغذية، أن المانجو والعنب والمشمش والتين، غنية بالألياف الصحية والسوائل التي تعيد ترطيب الجسم وتمنع الإمساك والسرطان، وتقاوم علامات التقدم بالعمر. مضيفة أن التين غني بفايتامين "بي6" وهو فيتامين يساعد في تحسين المزاج.

وبالنسبة للخضراوات، قالت الدكتورة النائلي، إن من أهمها الخس والخيار، فالخضراوات الورقية ترطب الجسم وتمنحه السوائل التى يحتاجها، إضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية قليلة، لذا ينصح بها بكثرة في فصل الصيف. أما بالنسبة للخيار فيحتوى على كمية عالية من الماء وينقي الجسم من السموم ويحمي من الجفاف، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء وينقي البشرة، كما لا ننسى أيضًا الخضراوات الملونة كالطماطم والفلفل التي تنقي الجسم وتحتوي على مضادات أكسدة.

وأكّدت أخصائية التغذية، على شرب كميات كافية من المياه، لتعويض النقص الناتج عن إرتفاع درجه الحرارة، ولترطيب الجسم. مشيرة إلى أن جودة الماء تعد عاملًا مهمًا وأساسيًّا، فالماء الجيد يكون طبيعيًّا ونقيًّا ويحتوي على كمية قليلة من الصوديوم، مطالبة بعدم الاعتماد على الماء الفوار أو المشروبات الغاذية أو الغنية بالكافيين والسكر، لأنها تسبب فقدان السوائل، ويمكن الاستعاضة عنها بالعصائر الخضراء المصنوعة من الخضراوات والمضاف إليها بعضا البذور الصحية كبذور "الشيا".

وطالبت أخصائية التغذية بممارسة الرياضة، وعدم الجلوس لفترات طويلة تحت أشعة الشمس خصوصا في فترة الظهيرة، ومن الممكن ممارسة أغلب الرياضيات لكن مع الانتباه لتعويض الجسم من السوائل.

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أن التعرض للشمس ضروري للجسم لانتاج فيتامين "دال" ولو لمدة عشر دقائق، لكن مع الحرص على وضع واقٍ مناسب لتفادي "تصبغ" البشرة، موضحة أن فيتامين "دال" يحمي من بعض الأمراض، كالإنفلوانزا الموسمية لدى الأطفال والمسنين، والحماية من مرض السل، كما أن له فائدة ضد الأمراض المناعية كالتصلب اللويحي، كما أنه يخفف من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، ويسهم أيضًا في الحماية من بعض أنواع السرطان.

وحول العادات السيئة التي يجب تجنبها في الصيف، أوضحت الدكتورة النائلي، أنها تشمل تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون، لأنها تسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن، وارتفاع نسبة الكولسترول، مع ضرورة تقليل الملح لأنه يسبب فقدان السوائل، مطالبة بتقليل تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر مرتفعة السكر والمثلجات ( الآيس كريم)، وكذلك عدم تناول وجبة كبيرة نسبيًّا أثناء الليل.

وأضافت: أنه من العادات السيئة، عدم النوم لفترات كافية، ما يؤدي لعدم انتظام إفراز هرمون الجوع والشبع، كما يؤدي إلى إفراز الهرمونات المختلفة التي تساعد على هضم الطعام بشكل عشوائي، ما يسبب العديد من المشكلات الصحية ويؤثر على الدورة الدموية، ويسبب الإرهاق بشكل عامّ، موضحة ان عدد النوم الصحية من 6 إلى 8 ساعات.