تعرف على السبب الحقيقي لطلاء #الطائرات باللون الأبيض

طائرة

ميونيخ: أرجع أندرياس شتروماير من مؤسسة بناء الطائرات في جامعة شتوتجارت لمجلة "فوكوس" الألمانية، عدم طلاء الطائرات بالألوان والاكتفاء باللون الأبيض، إلى الرغبة في انعكاس أشعة الشمس؛ حيث تمتص الألوان الأخرى الضوء وهو ما يرفع درجة حرارة الطائرة.

وأكد شتروماير أن الأجهزة الإلكترونية والمسافرين يتسببون في حرارة إضافية داخل الطائرة؛ ما يتطلب رفع عمل مكيفات الهواء داخل الطائرة، وهو ما يرفع من كمية استهلاك الوقود.

ونوه شتروماير إلى أن خاصية اللون الأبيض بعكسه للضوء جعلته اللون المفضل في طلاء المنازل، وخاصةً في البلدان الحارة، رغم أن طلاء الطائرات بالألوان ليس أمر صعبًا.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم شركة "إيرباص" فلوريان زايدل، أن الألوان الخافتة تسخن بسرعة أثناء تعرضها لأشعة الشمس وتحتاج لعملية تبريد أكبر من الألوان الداكنة، بالإضافة إلى أن عملية طلاء الطائرة تتم باللون الأبيض، ويمكن طلاؤها بألوان أخرى مقابل مبلغ مالي إضافي.

وذكر موقع "كيورا" الإلكتروني أن الألوان الغامقة تضيف وزنًا إضافيًّا للطائرة، وطلاء الطائرة بألوان متعددة يجعل الطائرة 200 كيلوجرام أكثر وزنًا من الطائرة ذات الطلاء الأبيض، وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود وزيادة في النفقات.

وأوضح الموقع، أنه يمكن التعرف بسهولة على العيوب الفنية أو على بقع الدهون المتسربة من الطائرة ذات اللون الأبيض، فيما يصعب ذلك في الطائرات ذات الألوان الملونة أو الداكنة.