أخصائي أطفال يوضح أسباب #حمل_التوائم

توأم

القاهرة: مع الفرحة المضاعفة التي تنتج عن معرفة المرأة بحملها في توأم، يتزايد القلق والخوف والتساؤلات.

ويجيب أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد سعيد، عن بعض التساؤلات المتعلقة بالتوأم، وكيفية حدوث هذا النوع من الحمل، ويقدم كذلك عددًا من النصائح للحوامل للاهتمام بصحتهن في تلك الحالة.

يقول دكتور محمد سعيد: إن هناك نوعين من التوأم: الأول هو المتطابق، ويتكون نتيجة تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد ثم ينقسم فيما بعد إلى اثنين أو ثلاثة توائم، ويتشابه الأطفال في الجنس واللون والملامح.

أما النوع الثاني فهو التوأم غير المتطابق، ويحدث نتيجة تلقيح أكثر من بويضة بأكثر من حيوان منوي، وقد يختلف فيه جنس المولود كما تختلف ملامح كل طفل.

ويشير أخصائي أمراض الأطفال إلى أنه تزداد فرص الحمل في توأم في حالة النساء اللاتي يأخذن أدويةً للخصوبة، كما تلعب الوراثة دورًا كبيرًا في الأمر.

ويحذر بأن الحامل في توأم تحتاج إلى عناية خاصة حفاظًا على صحتها وصحة الأجنة؛ ففي كثيرا من الأحيان يطغى جنين على حق أخيه فيولد أحدهما بصحة جيدة ويعاني الآخر من الأنيميا ونقص النمو؛ لذا ينصح الحامل بالمتابعة المستمرة مع الطبيب والالتزام بكافة التعليمات، سواء المتعلقة بالتغذية أو الفيتامينات والمكملات الغذائية الواجب تناولها، وكذلك الحصول على قسط وافر من النوم والراحة.