#بريطانيا: تخفيف #التوتر مع #قطر ممكن.. لكنه لن يحدث فورًا

وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون

الكويت: أكد وزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون، دعم بلاده الكامل للوساطة الكويتية ومساعي وجهود الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة في الخليج.

وجدد جونسون -خلال لقائه الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية- في مستهل زيارته الرسمية للبلاد، قلق بلاده من جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة، مناشدًا جميع الأطراف ضرورة احتواء الاحتقان الجاري في المنطقة، والاستعجال في إيجاد حل عبر الحوار، حسب وكالة أنباء "كونا"، السبت (8 يوليو 2017).

وقال جونسون: إنه يمكن تحقيق تقدم لتخفيف التوتر مع قطر: "إلا أن ذلك لن يحدث فورًا"، حسب قوله.

من جانبه، أثنى الشيخ صباح الخالد على مساعي المملكة المتحدة لإيجاد حل للأزمة الراهنة، مثمنًا دعمها مساعي وجهود أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

وأشاد الشيخ صباح الخالد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية العريقة والمميزة التي تربط بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وعلى الصعد كافةً.

وكان الوزير جونسون الذي بدأ جولته الخليجية، أمس الجمعة، بزيارة السعودية قد أكد أن زيارته إلى المنطقة تهدف إلى دعم وساطة دولة الكويت ومساعيها لرأب الصدع في الخلافات بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وقال جونسون: إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي سبق أن أكدت أن أمن الخليج من أمن بريطانيا التي ستظل ملتزمة بقوة باستقرار المنطقة، داعيًا الأطراف كافة إلى القيام بدور بناء من أجل استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أنه سيحث خلال جولته الخليجية كل الأطراف على دعم جهود الوساطة الكويتية التي تدعمها المملكة المتحدة بقوة وتأكيد أهمية العمل على إزالة التصعيد وضمان وحدة الخليج من أجل الاستقرار الإقليمي.