تقرحات #الفم والطفح الجلدى أبرز أسباب مرض الذئبة الحمراء .. تعرف عليه

القاهرة / الذئبة الحمراء من أكثر الأمراض الروماتيزمية غير المشهورة عند الكثير من الناس مقارنة بأمراض الروماتيزم الأخرى مثل الروماتويد أو التيبس الفقارى، ولعل الكثير من الأعراض التى تؤثر بصورة مباشرة على الشخص المصاب، وعلى عدم قدرته ممارسة الحياة بصورة طبيعية.

وقال الدكتور محمد محروس استشارى الأمراض الروماتزمية بجامعة بنها إن هناك عددا من الأعراض التى تشير إلى إصابة الشخص بخلل فى الجهاز المناعى وتضر بصحة العظام، موضحا أن مرض الذئبة الحمراء له أعراض تؤثر على الجسم بالكامل وليس فقط على العظام، ومن أبرز أعراضه ظهور تقرحات فى الفم، وظهور طفح جلدى على الوجه والمناطق المتعرضة للشمس من الجلد، وآلام فى المفاصل، كما يصيب الكلى والقلب والجهاز العصبى.

وأضاف الدكتور محمد محروس، أن مرض الذئبة الحمراء السبب الرئيسى له هو خلل الجهاز المناعى، وإفراز مضادات تهاجم أجزاء مختلفة من الجسم، إلا أن التعرف مبكرا على المرض عند ظهور الأعراض يساهم فى اتخاذ إجراءات سريعة فى العلاج.

وأشار استشارى الأمراض الروماتيزمية إلى أن أى خلل يظهر على الجلد ويصاحبه آلام فى المفاصل لابد من استشارة الطبيب المختص فى الأمراض الروماتيزمية على الفور، موضحا أن الفترة الأخيرة ظهرت علاجات تحافظ على استمرار حياة الأشخاص لفترة أطول من ذى قبل، حيث إن الإصابات قديما كانت تسبب الوفاة سريعا للمصابين.