سبيس إكس تنجح فى الهبوط بـ #صاروخ مستعمل للمرة الثانية

فلوريدا / نجحت شركة سبيس إكس فى إطلاق صاروخ فالكون 9 معاد استخدامه للمرة الثانية، إضافة إلى تمكنه من الهبوط مرة أخرى بنجاح، وذلك بعدما نجحت المرحلة الأولى من الصاروخ والتى تضم الوقود والمحركات الرئيسية للصاروخ من الهبوط على إحدى السفن ذاتية القيادة فى المحيط الأطلنطى بعد وقت قصير من إقلاعها من منصة إطلاق بالقرب من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، حيث تعد هذه هى المرة رقم 12 التى تنجح سبيس إكس فيها بالهبوط بنجاح من أصل 17 محاولة.

ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، فكان هذا الصاروخ قد طار فى يناير الماضى، عندما تم استخدامه لوضع 10 أقمار صناعية فى المدار لشركة الاتصالات إيريديوم. ثم سقط الصاروخ على متن سفينة ذاتية القيادة فى المحيط الهادئ.

وقد استعادت سبيس إكس الصاروخ وقضت عدة أشهر فى تجهزيه استعدادا للإطلاق الأخير، والذى كان يستخدم لنقل أول قمر صناعى بلغارى للاتصالات وذلك لتوفير خدمة التليفزيون لـ Bulsatcom

ولعل عملية الهبوط لم تكن سهلة، لأن الصاروخ كان يحتاج لدفع القمر الصناعى BulgariaSat-1 إلى المدار العالي، وقد شهدت المرحلة الأولى المزيد من القوة والحرارة لإطلاق فالكون 9.

ولعل القدرة على إعادة استخدام أجزاء من صاروخ فالكون 9 منذ فترة طويلة تعتبر هدفا لإيلون موسك، حيث كان يسعى للوصول لإمكانية إعادة استخدام أشياء مثل المرحلة الرئيسية للصاروخ، وذلك بدلا من بناء صاروخ جديد لكل إطلاق، فإعادة استخدام الصواريخ هو وسيلة رائعة لخفض تكاليف الإطلاق.