#التونكا حبوب للنكهة تؤدي إلى الوفاة

نيويورك / حذر أطباء من حبوب التونكا التي تستخدم في الطهي لإضافة نكهة محببة على الطعام، مؤكدين أنها تحتوي على مركب كيميائي سام قد يؤدي إلى الوفاة عند تناول كميات كبيرة منه.

وذكر موقع BBC أن «استخدام حبوب التونكا في الطعام محظور في الولايات المتحدة الأميركية، ولهذا تشن وكالات إنفاذ القانون حملات تفتيش على المطاعم بحثا عن هذه الحبوب، ورغم أنها تسببت في نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات، يحصل عليها الطهاة من تجار يهربونها إلى داخل الولايات المتحدة».

يقول كبير طهاة المعجنات بمطعم «لي بيرناردين» في نيويورك توماس راكويل، «هذه الحبوب طيبة المذاق بالفعل، ما دمت لا تستخدم كميات كبيرة منها، فالكثير منها قد يؤدي إلى الموت».
وأوضح الموقع أن «حبوب التونكا تتميز بنكهتها القوية التي كانت سببا في إقبال الطهاة وصناع الأطعمة عليها، وإضافتها إلى أطباق الحلويات، حيث تضفي إذا بشرت على أطباق الحلويات أو مزجت بالشراب المركز، نكهة فائقة الروعة، إلى درجة أنها سميت العنصر الأطيب مذاقا على الإطلاق».

وأضاف أن «بيع حبوب التونكا في الولايات المتحدة محظور لغرض الأكل منذ عام 1954، ويعد الطعام الذي يحتوي عليها ملوثا، إلا أن المطاعم الشهيرة لم تمتنع عن إضافة هذه الحبوب إلى المأكولات»، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي أكبر مستورد لحبوب التونكا في العالم.

وتحتوي حبوب التونكا على تركيزات استثنائية من مركب الكومارين الكيميائي، الذي تستمد منه الحبوب هذا المذاق، ويوجد هذا المركب في النباتات، كالحشائش، واللافندر، والكرز.