5 نصائح للتخلص من #الكسل والخمول بعد #الإفطار

الإفطار

مكة المكرمة: شعور الصائم بالإجهاد وقلة النشاط مع طول عدد ساعات الصيام، يتضاعف في ظل ارتفاع درجات الحرارة. والمثير أن الأمر بعد الإفطار وفي كثير من الأحيان يتفاقم إلى الأسوأ، حيث يظل الشعور بالكسل والخمول سائدًا، فما السر يا ترى.

تقول استشارية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتورة فرح حسين: إن العادات الغذائية الخاطئة هي التي تسبب الشعور بالكسل والخمول بعد الإفطار أو تؤدي إلى مشكلات في القولون، ومن ثم تقدم لقراء "عاجل" مجموعة من النصائح للتخلص من الحفاظ على النشاط والحيوية بعد وجبة الإفطار.

وتنصح الدكتورة فرح حسين، بعدم تناول وجبة كاملة فور سماع آذان المغرب، قائلة: إنه يجب التدرج في تناول وجبة الإفطار والبدء بتناول 3 تمرات وكوب مياه واحد ثم الانتظار من 10 إلى 15 دقيقة قبل البدء في تناول الوجبة.

وتنصح ببدء الإفطار على طبق من الشوربة الدافئة، ثم تناول طبق كبير من السلطة ليساعد على عدم الإفراط في تناول الطعام الأمر الذي يسبب الكسل والخمول، ثم تناول قطعة البروتين مع صنف الخضار.

كما تنصح بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية وكثيرة الدهون في وجبة الإفطار والاتجاه إلى الطعام الصحي، وتأخير تناول النشويات إلى أخر الوجبة لتناول أقل قدر ممكن وتنصح بألا يتجاوز 5 ملاعق من النشويات، كما تحذر من تناول الموالح والمخللات.

ومن أهم النصائح المضغ ببطء، قائلة: إن كل قضمة تحتاج من 5 إلى 10 مضغات، بما يساعد على سرعة الحرق.

وتحذّر من الإفراط في تناول المشروبات المسكرة كالسوبيا وقمر الدين، وتنصح بالاكتفاء بتناول الحلويات مرتين في الأسبوع فقط.

والدكتورة فرح حسين هي استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة والطب التكميلي وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة.