#نظام_غذائي خاص يجنب #المرضعة صعوبات #الصيام

تمر ولبن

القاهرة: مع ارتفاع درجات الحرارة وطول ساعات الصيام، قد تتعرض المرضعة التي تقرر صيام رمضان، لجفاف لبنها؛ ما يضطرها إلى الرضاعة الصناعية وحرمان الطفل من فوائد الرضاعة الطبيعية.

ويقدم أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة الدكتور مؤمن سعد، نظامًا غذائيًّا للمرضعة عليها الالتزام به خلال رمضان وإلا استغلال الرخصة الممنوحة لها والإفطار حتى الانتهاء من رضاعة طفلها.

وينصح الدكتور مؤمن سعد بتناول التمر باللبن والشوربة على الإفطار، والبطيخ والخيار على السحور لمقاومة الجفاف.

كما ينصح المرضعة بالإكثار من تناول السوائل والمياه (من 8 إلى 12 كوبً يوميًّا) وتوزيعها من الإفطار حتى السحور، وعدم شرب كثير من المياه مرة واحدة قبل الفجر؛ لأن ذلك يحفز الكلى على التخلص منها سريعًا.

وتناول المشروبات الطبيعية كالعرقسوس والخروب والتمر؛ لأنها تحافظ على ترطيب الجسم لفترة طويلة.

ويحذر من تناول الكافيين والمشروبات الغازية، قائلًا إن الأولى مدرة للبول؛ ما يفقد المرأة السوائل، والثانية تسبب عسر الهضم والانتفاخ.

كما يحذر من الإكثار من تناول السكريات والأملاح؛ لأنها تسبب العطش وتشعر المرأة بالجفاف أثناء الرضاعة.

كما ينصحها بالراحة وعدم إرهاق نفسها بالعمل وعدم التعرض لأشعة الشمس والحر الشديد.

وينصح المرأة في حالة شعورها بالهبوط أو الدوار أو قلة اللبن أو قلة نمو الطفل وبكائه باستمرار رغم عدم معاناته من أي مرض بضرورة الإفطار.

والدكتور مؤمن سعد هو أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب قصر العيني وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.