مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ينظم لقاءاً عن دور #صندوق_التنمية_العقاري المستقبلي

الرياض / نظّم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ، لقاءاً حواريًّا بعنوان: " دور صندوق التنمية العقاري المستقبلي"، بمشاركة المشرف العام على صندوق التنمية العقاري أيهم اليوسف والقيادات الإدارية للصندوق ومجموعة من الاقتصاديين والمعنيين بالشأن العقاري والإعلاميين والكتاب المعنيين بالعقار، إلى جانب عددٍ من المطورين العقاريين، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المركز لفتح قنوات للحوار والتواصل بين مؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية وشرائح مجتمعية متنوعة لإقامة جسور تواصل وتفاعل بين المجتمع وصانعي القرار في تلك الجهات.

وهدف اللقاء إلى إيضاح أسباب اطلاق الصندوق برنامج التمويل المدعوم، والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة ببرنامج التمويل المدعوم، وعرض رؤية الصندوق أمام الإعلاميين والكتاب وقادة الرأي العام، للاستفادة من ملاحظاتهم ومرئياتهم بما يحقق المصلحة العامة ويسهم في توضيح الصورة للجميع.

وتناول اللقاء جملة من النقاط الجوهرية التي تمس الشأن العقاري، ومنها سبب توجه الصندوق نحو برنامج التمويل المدعوم، وإيقاف الإقراض بالطريقة السابقة، وماهية مفهوم التمويل المدعوم، وكيف تتم عملية التشارك مع الجهات التمويلية، وكيف يستفيد المواطن من برنامج "التمويل المدعوم، وأبرز التحديات الراهنة التي تواجه برنامج التمويل المدعوم.

وناقش المشاركون في اللقاء عددا من الموضوعات حول تحول الصندوق نحو الشراكة مع الجهات التمويلية الذي جاء كضرورة حتمية لاستمرار الصندوق في عمله، حيث شهدت السنوات الماضية تعثر "امتناع" بعض المستفيدين عن سداد الأقساط، الأمر الذي أثر على الميزانية العامة لصندوق التنمية العقارية، وعدم استطاعته إقراض مستفيدين جدد، فيما أشار البعض إلى أنه في حال استمرار الصندوق على الإقراض بالطريقة القديمة سيحتاج إلى ما لا يقل عن 40 سنة لخدمة جميع المستفيدين على قوائمه.

وأوضح عدد من المشاركين أن برنامج التمويل المدعوم، جاء بهدف خدمة جميع المسجلين على قوائم الانتظار، وتقليصها من عشرة 10 أعوام وأكثر إلى 5 أعوام كحد أقصى، ورفع نسبة تملك المساكن في المملكة للمواطنين بنحو 52 % بحلول عام 2020.

وأكد القائمون على الصندوق أن نظام التمويل المدعوم يتبع نظام التمويل العقاري المتوائم مع الشريعة الاسلامية، وهو ما تتبعه جميع البنوك والمصارف السعودية في برامج تمويلها المجازة من لجانها الشرعية، بحسب توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

كما تطرق اللقاء إلى أهمية إطلاق مراكز مستفيدي التمويل المدعوم في (الرياض، وجدة، والدمام)، في تسريع حصول المستفيدين على قرضهم السكني من الجهات التمويلية المشاركة.
يذكر أن التمويل المدعوم يشمل 3 أنواع من التمويل هي "البناء الذاتي، وشراء وحدة سكنية جاهزة، وشراء وحدة سكنية على الخارطة".