بريطانيا مهددة بهجرة 32 ألف موهوب أوروبي

لندن / دعت الحكومة البريطانية للعمل بسرعة لوقف هجرة الأدمغة بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، والتي تهدد القدرة التنافسية الدولية للقطاع الجامعي في المملكة المتحدة.

هجرة الموهوبين:
ذكر تقرير نشرته صحيفة the guardian أن «لجنة التعليم التابعة لمجلس العموم ذكرت أن حقوق 32 ألف موظف جامعي من دول الاتحاد الاوروبي يجب ضمانها على وجه الاستعجال قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي». وأضاف أن «اللجنة أكدت أن على الحكومة أن تكون مستعدة للإنفاق من جانب واحد على حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي في المملكة المتحدة قبل نهاية العام، حتى لو لم يتم اتفاق متبادل لمنع هجرة موظفي الاتحاد الأوروبي الموهوبين من المملكة المتحدة إلى البلدان المنافسة».

قال رئيس مجلس المحافظين في التقرير نيل كارمايكل في تقرير أصدرته لجنة التعليم: إن «التعليم العالي في المملكة المتحدة قائد عالمي، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يضر بقدرتنا التنافسية الدولية، ونجاح جامعاتنا على المدى الطويل».

وذكر التقرير أن «دراسة استقصائية أجرتها جامعة لندن، أوضحت أن 76% من الأكاديميين الأوروبيين في جامعات المملكة المتحدة أكثر عرضة لترك التعليم العالي في المملكة المتحدة نتيجة التصويت على الاستفتاء وتأييد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي». وأبان أن «استطلاع ثان لأكاديميين ذكر أن 53% من المواطنين غير البريطانيين يتطلعون إلى مغادرة المملكة المتحدة».

رحب كارمايكل بالتحركات الأخيرة من قبل الحكومة لضمان الحصول على التمويل والقروض لطلاب الاتحاد الأوروبي الذين يخططون لبدء دورات في المملكة المتحدة عام 2018، لكنه قال إن «على الوزراء الآن أن يتصرفوا بشكل عاجل لمعالجة حالة عدم اليقين بشأن موظفي الاتحاد الأوروبي الذين يشكلون 16 % من القوى العاملة الجامعية في المملكة المتحدة».

أجرت الحكومة البريطانية دراسة استغرقت 6 أشهر حول أثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على قطاع التعليم العالي، حيث زار عدد من النواب 3 جامعات مختلفة، وأخذوا أدلة من نحو 40 مؤسسة مختلفة للتعليم العالي.

وقال نائب مدير جامعة لندن البروفيسور ديفي لوماس، وهو من بين أولئك الذين من المحتمل أن يتأثر عملهم بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: إن «الأبحاث في الأمراض النادرة والخلايا والعلاج الجيني والطب التجديدي جميعها تعتمد على التعاون الدولي، وللوصول إلى هذا النوع من التميز نحن بحاجة إلى أشخاص من جميع أنحاء العالم».

وأوضح رئيس أكاديمية العلوم الطبية البروفيسور السير روبرت ليشلر أنه يشعر بقلق كبير إزاء الحصول على تمويل في المستقبل، حيث إن المواهب ستفقد. وأكد نائب المدير التنفيذي للجامعات في المملكة المتحدة اليستر جارفيس أن «على الحكومة أن تسعى لضمان استمرار التعاون الوثيق بين شركاء البحوث في الاتحاد الأوروبي، وتوفير حقوق العمل والإقامة لموظفي الاتحاد الأوروبي العاملين في الجامعات البريطانية».