#سفرة_رمضان بالمسجد النبوي الأكبر والأسرع في إقامتها وإزالتها

السفر الرمضانية في المسجد النبوي

المدينة المنورة: تظل السفر الرمضانية التي تمتد طوليًّا وتنتشر داخل المسجد النبوي وفي ساحاته الواسعة، من أكبر الموائد من حيث سرعة إقامتها وإزالتها، في مظهرٍ يتجلى فيه البر والتعاون والتآخي والمسارعة إلى الخيرات.

وتختلف السُّفر الداخلية بالمسجد النبوي عن السُّفر الخارجية من حيث الأطعمة؛ فالسفر الداخلية تتضمن التمر والماء والخبز والقهوة والشاي واللبن والزبادي، إضافة إلى المكسرات والدقة. أما السفر التي تقام في ساحات المسجد النبوي فيقدم فيها بعض الوجبات الباردة والعصائر المعلبة والأرز واللحم والدجاج؛ فرغم كميات الوجبات التي تقدم، فإن القائمين على تلك السفر لديهم آليات للمحافظة على النظافة وترتيب وتوزيع الموائد.

وتنظم الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، الإفطار داخل المسجد النبوي وفي ساحاته بتهيئة جميع السبل للقائمين على هذه السفر بطريقة مرتبة ومنظمة، وتحديد مواقع لهم، كما تستقبل الزوار على مدار الساعة بكامل الخدمات، كتهيئة الأجواء المناسبة للعبادة من حيث الفرش وتوفير حافظات المياه الباردة من مياه زمزم.

وهيأت الوكالة لجانًا للعمل على تطوير منظومة الأعمال المقدمة في المسجد النبوي ومتابعة تطوير الجوانب الخدمية وتحقيق رضا الزائرين والمصلين والصائمين، تتضمن لجنة السفر ولجنة تنظيم الممرات ولجنة تنظيم العمل في الحرم القديم والتوسعة الأولى، ولجنة المعتكفين ولجنة متابعة المخالفات في الساحات ولجنة الأمتعة.

ويتم استقبال موائد وسفر الصائمين بعد انتهاء صلاة العصر بنصف ساعة من خلال أبواب تم تخصيصها من جهات المسجد الأربع لدخول هذه السفر المحتوية على التمر والقهوة ولبن الزبادي والخبز، بوجود المراقبين للإشراف على ألا يخالف أحد بدخول أشياء غير مسموح بها؛ حيث توضع الأطعمة المسموح بها بعد مد السفر داخل المسجد حتى وقت آذان صلاة المغرب، ويبدأ إفطار الصائمين، في حين يتم قبل إقامة الصلاة، رفع هذه السفر وبقايا الأطعمة بطريقة سريعة بالتعاون بين العمالة والمشرفين وما بين أصحاب السفر.

ويسمح خارج المسجد النبوي وساحاته بمد السفر الرمضانية من خلال تقسيم الساحات إلى مربعات للصائمين الرجال، وأماكن خاصة للنساء وممرات واسعة لعبور المشاة والعربات الخاصة بالخدمة، فيما تشمل المكان بأكمله عمليات التنظيف بعد إفطار الصائمين وقبل إقامة الصلاة لتهيئته لأداء صلاة العشاء والتراويح.