ننشر شروط وموعد قبول #حملة_التخصصات بـ #الكليات_العسكرية

القوات المسلحة السعودية

نجران: تبدأ اللجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين بوزارة الدفاع، غدًا السبت، تلقي طلبات الالتحاق والقبول لعام 1438هـ.

وتشمل حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات (الهندسة، الحاسب الآلي، التخصصات الإدارية، الطبية والشرعية).

وأعلنت اللجنة أنها ستبدأ في تلقي طلبات المتقدمين اعتبارًا من غدٍ الموافق غرة شهر رمضان، داعيةً الراغبين في التقديم والتسجيل إلى الاطلاع على شروط القبول والتخصصات وإجراءات التقديم.

وحددت اللجنة عددًا من الشروط يجب توافرها في المتقدم (أن يكون سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من وُلد ونشأ مع والده الذي أقام خارج البلاد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة، على ألا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).

وتتضمن الشروط أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه بحد أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون سبق أن انسحب أو طُرد من إحدى الكليات أو المعاهد أو المراكز العسكرية لأي سبب.

وألا يزيد عمر المتقدم الحاصل على شهادة البكالوريوس عن (27 عامًا لجميع التخصصات) و(30 عامًا للأطباء تخصص طبيب عام / جراحة) عند بداية العام الدراسي، واحتساب مدة سنتين إضافية للحاصلين على شهادة الماجستير، و5 سنوات إضافية للحاصلين على شهادة الدكتوراه.

كما يشترط أن يكون حاصلًا على الشهادة الجامعية بالانتظام الكلي، وألا يقل التقدير عن (جيد)، وأن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة (القياس) للتخصصات النظرية، وأن يحضر ما يثبت ذلك، وألا يقل الطول عن (165) سم، وأن يكون الطول متناسقًا مع الوزن (حسب الجدول الطبي)، وأن يكون غير متزوج بأجنبية.

وتنص الشروط ايضا على ألا يكون قد تعين على وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو وظيفة عسكرية (حالية أو سابقة)، وأن يكون قد أنهى فترة الامتياز وذلك للتخصصات الطبية، وأن يجتاز جميع إجراءات القبول (المقابلة الشخصية، الكشف الطبي، التزكية الأمنية...).

وألا أن يكون غير مصاب بمرض الصرع أو الربو أو أي أمراض معدية، على ألا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية ولجنة قبول الجامعيين وتعد نتائج الكشف الطبي نهائية ولا يحق للمتقدم المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.