متخصص يوضح خطورة استخدام #الجوال على #عصب_اليد

تأثير الجوال على عصب اليد

الدمام: تتصل اليد بشبكة من الأعصاب تلتقي مباشرةً مع أعصاب المخ. ومن الأمراض الشائعة التي تصيب اليد، انسداد أو اختناق عصب اليد؛ ما يعني وجود خللٍ في العصب الرسغي لليد المسؤول عن الإحساس براحة اليد والأصابع.

ويوضح اختصاصي أمراض العظام والمفاصل الدكتور أحمد توفيق، أن من أسباب الإصابة بانسداد عصب اليد، استخدام الجوال والحاسوب لفترات طويلة، خاصةً عند استخدامهما بطريقة خاطئة.

وأشار إلى أن انسداد عصب اليد يمكن أن يأتي نتيجة العمل المرهق أو بعض الأمراض، مثل الروماتيد، أو السكري، أو الكسور والأورام التي تضغط على العصب الأوسط؛ ما يتسبب في ألم شديد.

ومن أعراض انسداد عصب اليد، الشعور بتنميل أو حرقة فيها، أو بالألم وبالحكة في راحتها، أو في الإصبع الأكبر، أو السبابة، أو الأوسط أحيانًا.

كما قد يشعر المصاب بصدمة كهربائية بسيطة في اليد، وعدم قدرة على أداء الحركات بدقة ببعض الأصابع. ويزيد الألم في اليد خلال الليل خاصةً.

وأكد أن العلاج (بعد التشخيص بالفحص ورسم العصب)، يتراوح بين الأدوية والدعامات البسيطة والحل الجراحي عبر عملية تسليك العصب.

ونصح بعدم تعريض اليدين للإجهاد بطول فترة استخدام الهاتف والحاسوب في وضعيات خاطئة، وكذلك الأعمال التي تتطلب مجهودًا بدنيًّا شاقًّا لفترة طويلة.

ويشيع هذا المرض بين الذين يستخدمون أيديهم بصورةٍ رئيسيةٍ في أعمالهم، مثل المحررين على أجهزة الحواسيب، وعمال البناء، والمزارعين، وغيرهم.