ارتفاع أسعار #السلع والخدمات الاستهلاكية بـ #دول_الخليج

أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية

المنامة: شهدت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية -باستثناء السكن- ارتفاعًا طفيفًا في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال شهر مارس الماضي.

وأوضح المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، في تقريره عن التضخم لشهر مارس 2017، أن أسعار المستهلكين سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.2% مقارنةً بشهر فبراير، وبنسبة 1.4% مقارنةً بشهر مارس 2016.

وأضاف أن من أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، النقل بنسبة 1.5%، و"التبغ" و"الثقافة والترفيه" و"المطاعم والفنادق" بنسبة 0.1% لكل منها.

في المقابل، انخفضت أسعار مجموعة التجهيزات المنزلية بنسبة 0.3%، ومجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.2% ومجموعة الخدمات المتنوعة بنسبة 0.1%.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام، فقد أوضح تقرير المركز، أن مجموعة النقل ساهمت بأعلى مساهمة بلغت نقطة مئوية واحدة من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 1.4%، وكذلك ساهمت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.5 نقطة مئوية، ومجموعة التعليم 0.3%، وكل من مجموعة "التجهيزات المنزلية" و"الصحة" و"الاتصالات" بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منها، في المقابل ساهمت كل من مجموعة "الأغذية والمشروبات غير الكحولية" و"الثقافة ولترفيه" بمساهمة سالبة بلغت 0.4 نقطة مئوية و0.1 نقطة مئوية على التوالي.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر مارس 2017م فقد شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة ما نسبته 1.4 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 1.4%، تلتها سلطنة عمان بـ0.2 نقطة مئوية، وكل من دولة قطر ودولة الكويت بـ0.1 نقطة مئوية لكل منهما.

في المقابل، ونظرًا إلى تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في المملكة العربية السعودية، فقد بلغت مساهمتها في التغير الإجمالي نحو -0.4 نقطة مئوية، فيما لم تسجل مملكة البحرين أي تأثير يذكر لهذا الشهر.