نصائح هامة للأم في أول أسبوعين بعد #الولادة

طفل رضيع

القاهرة: تحتاج الأم والمولود عقب الولادة إلى عناية خاصة؛ لتجنب أي مضاعفات أو خطورة على حياتهما؛ حيث تحتاج الأم إلى تقوية جسدها عقب الولادة. ويحتاج الطفل إلى التغذية الصحيحة دون الإضرار به من خلال بعض الممارسات الخاطئة.

ويقدم اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور هاني عصام مجموعة من النصائح الهامة للأم، خاصةً في أول أسبوعين عقب الولادة لتخطي هذه المرحلة بسلام.

ويقول: إن على الأم أن تحاول إرضاع الطفل كل نصف ساعة إن أمكن في أول أيام، وأن تجلس في وضعية مريحة أثناء الرضاعة حتى تدر اللبن، كما ينصحها بالإكثار من تناول الخضروات الورقية؛ لتجنب الإمساك، ولأنها مدرة للبن، خاصةً الجرجير والبقدونس، وكذلك الألبان؛ حتى تستطيع إرضاع الطفل.

وخلال الأيام العشرة الأولى للولادة، وبعد نزول الحليب في الثدي بأسلوب طبيعي يمكنها أن ترضع كل ساعة أو اثنتين حسب الطفل، وحذر من السماح للطفل بالنوم أكثر من 3 ساعات متصلة في هذه الأيام؛ حتى يمكنه الرضاعة بانتظام.

وقال: إن عليها أن تحاول أن تجعله يستمر في الرضاعة على الأقل لمدة دقيقتين، وملاعبته حتى لا ينام أثناء الرضاعة في الأيام الأولى.

ونصح بتجنب إعطاء الطفل الأعشاب في أول أسبوعين؛ حتى لا يقل وزن الطفل، وحتى يعتاد الطفل الرضاعة بأسلوب طبيعي وبانتظام دون الاعتماد على الأعشاب.

كما أن علاج "الصفراء" التي تأتي للأطفال في أول 3 أيام هو الرضاعة الكثيرة وبانتظام.

كما أن الرضاعة الطبيعية تحسن وظائف التنفس عند الطفل وضبط نسبة السكر في الدم وتعزيز نموه بالإضافة إلى فوائد لبن السرسوب للطفل.

كما ينصح بعرض الطفل على الطبيب خلال أول 3 أيام للاطمئنان على عدم وجود مشكلات في الحلق أو التنفس أو القلب أو البطن أو الأعضاء التناسلية.

وحذر من إعطاء الطفل حليب غير مخصص للرضع لتجنب الحساسية في حالة تعذر الرضاعة الطبيعية في أول أيام.