10 أسباب محتملة لآلام أسفل #الظهر.. بعضها مميت!

آلام أسفل الظهر

الدوحة: يعاني كثير من الأشخاص من آلام أسفل الظهر، وتتراوح قوة أسبابها من بسيطة إلى أسباب مميتة! ولذلك يُنصَح باستشارة طبيب متخصص في حال تكرار الشعور بآلام أسفل الظهر؛ لسرعة تدارك أي مشكلة منعًا لتفاقمها.

ويوضح اختصاصي أمراض العظام والمفاصل الدكتور أحمد توفيق، الأسباب المحتملة لآلم أسفل الظهر، وهي أسباب كثيرة ومختلفة، أبسطها -كما يقول- الالتهاب أو الشد العضلي، ويكون ذلك نتيجة للمجهود الزائد أو برودة الجو أو الجلوس بشكل خاطئ لفترة طويلة.

وأوضح أن الجلوس بشكل خاطئ على المكاتب أمام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة يزيد احتمالات الإصابة بآلام أسفر الظهر بنسبة 63% نتيجة لأن انحناء الرأس إلى الأمام عن الوضع السليم للجلوس يزيد من تحميل وزن الرأس على فقرات الظهر، كما يؤدي إلى آلم الفقرات العنقية. وكذلك الحال بالنسبة إلى الذين يحملون الهاتف بشكل خاطئ لفترة طويلة وهم منحنيو الرأس؛ ما يعرضهم للآلام نفسها.

وأشار إلى أن مشكلات الغضاريف ربما تكون سببًا أيضًا لآلام أسفل الظهر وخشونة المفاصل الصغيرة الموجودة في الفقرات، وكذلك إصابة الفقرات أو الغضاريف ببعض أنواع الالتهابات أو العدوى البكتيرية أو الأورام.

وقال إن هشاشة العظام من الأسباب الشائعة أيضًا لآلام أسفل الظهر للسيدات خاصةً بعد انقطاع الطمث والتغير في مستوى الهرمونات.

وأوضح الدكتور أحمد توفيق أن آلام أسفل الظهر ربما تكون نتيجة للإصابة بمرض آخر ينتج عنه ألم الظهر مثل الخشونة في مفصل الحوض، قائلا إن أحيانا يأتي الألم في الظهر وليس في الحوض وربما يؤدي التشخيص الخاطىء عندها لتفاقم المشكلة الأصلية في الحوض.

ونفس الحال بالنسبة لمشاكل الشريان الأورطي التي ربما يكون من أعراضها آلام الظهر وتحتاج إلى تدخل طبي فوري حتى لا تودى بحياة المريض، وكذلك التهابات مجرى البول أو المرارة أو البنكرياس والرحم وكلها أمراض يصاحبها آلام في الظهر.

وأشار إلى أنه أحيانا تنتج آلام أسفل الظهر عن أسباب نفسية وليست عضوية ويمكن اكتشاف ذلك بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة التي تستبعد الأسباب العضوية.

ونتيجة لتعدد واختلاف أسباب آلام أسفل الظهر وخطورتها في بعض الأحيان ينصح أخصائي أمراض العظام والمفاصل بعدم الاستهانة بالأمر وخاصة في حال تكراره والذهاب إلى طبيب متخصص لعمل الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب لكل حالة.