5 نصائح تحميك من الإصابة بـ #هشاشة_العظام

هشاشة العظام

سيدني: ينشأ مرض هشاشة العظام نتيجة عدم التوزان بين عمليتي هدم العظم القديم وبناء العظم الجديد؛ ما يؤدي إلى أن ينشأ العظم الجديد قليل الكثافة أو "هشًّا"، ما يجعله عرضة للكسر من أقل إصابة.

وأكدت دراسة جديدة نشرها موقع "ميديكال نيوز توداي" أن فقدان الوزن بإمكانه أن يحد من تطور مرض هشاشة العظام.

ووجد الباحثون أن الذين يعانون من السمنة، وفقدوا من 5 إلى 10% من إجمالي وزنهم على مدى 4 سنوات، تباطأ لديهم تطور هشاشة العظام مقارنة بالذين لم يفقدوا الوزن.

وفسر الباحثون ذلك بأن الوزن الزائد يُحمِّل ضغطًا إضافيًّا على المفاصل والغضروف، كما أن زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تدهور حالة مريض هشاشة العظام.

ومن جانبه، قدم اختصاصي جراحة العظام "بيشوي نادي"، عددًا آخر من النصائح لقراء "عاجل" للوقاية من مرض هشاشة العظام، علاوةً على تجنب السمنة المفرطة، وفي مقدمتها تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د)؛ للمساعدة في عملية بناء العظم، كما نصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة بعد سن الأربعين؛ إذ تزداد احتمالات الإصابة مع تقدم العمر.

وأشار إلى أن تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة يمكن أن يزيد أيضًا احتمالات الإصابة بالمرض؛ لذلك ينصح  بالتقليل منها على قدر المستطاع.

كما نصح بإجراء فحوصات دورية لاختبار كثافة العظام، وخاصةً بعد تجاوز الأربعين؛ للشروع في علاج هشاشة العظام في وقت مبكر؛ نظرًا إلى أن هشاشة العظام "مرض صامت"، بمعنى أنه ليس له أعراض تنبه إليه، ويمكن اكتشافه عند التعرض للإصابات والكسور.