"#الصحة_العالمية" تطلق حملة لنظافة الأيدي لتفادي الإصابة بالعدوى

القاهرة / أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة لنظافة الأيدي بالمستشفيات والمراكز الصحية لتفادي الإصابة بالعدوى والأمراض الجرثومية داخل المؤسسات العلاجية.

وأكدت الدكتورة رنا حجية، مديرة قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية أهمية حملة "نظافة الأيدي" لتفادي الالتهابات والعدوى خاصة في المراكز الصحية والمستشفيات، بهدف تسليط الضوء علي أهمية نظافة الأيدي على كافة الأصعدة خاصة أثناء تقديم الرعاية الصحية وتحسين ممارسات نظافة الأيدي في المرافق الصحية حول العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي نظمه اليوم مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تحت عنوان: "واجهوا مقاومة المضادات الحيوية.. الأمر بأيديكم".

وأضافت الدكتور رنا حجية أن نظافة الأيدي عنصر أساسي للوقاية من العدوى وتحسين السلوكيات لمكافحة العدوي والوقاية منها، مع التركيز هذا العام علي العاملين الصحيين، والتي انضم إليها هذا العام ١٨٠٤ مرفقا صحيا في ٢٢ بلدا في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط.

ودعت الدكتور رنا حجية مؤسسات الرعاية الصحية الأخري إلي المبادرة بالمشاركة في الحملة من أجل حماية المزيد من الأرواح.

كما دعت إلى تفعيل قوانين عدم صرف المضادات الحيوية للمرضي بدون توصية طبية أو روشتة طبية، لافتة إلى أن مثل هذا القانون موجود في بلدان مثل مصر ولبنان ولكنه غير مفعل. وأشادت ببعض دول الخليج مثل الكويت التي فعلت وطبقت هذا القانون الذي يحمي صحة المرضى.

من جانبه، حذر الدكتور منذر لُطيف، المسؤول الطبي، منظمة الصحة العالمية من ارتفاع نسب مقاومة المضادات الحيوية مما يهدد علاج الأمراض الشائعة نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية وبالتالي اصبح العالم على وشك تسجيل وفاة نحو ١٠ ملايين شخص سنويا بحلول عام ٢٠٥٠ نتيجة زيادة نسب مقاومة المضادات الحيوية.

ودعا الدكتور منذر لطيف إلي التوسع في سبل الوقاية من الأمراض للحد من الحاجة إلي إستخدام المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المعدية، وزيادة التوعية بطرق عمل المضادات الحيوية ومعالجة الأسباب الجذرية لزيادة حجم مقاومة مضادات الميكروبات، والعمل علي منع ومكافحة العدوي خاصة في المؤسسات الصحية ومنع حدوث الإصابة بالعدوي والحد من مخاطر إنتشارها إلي الأخرين.

وقال إن تنظيف اليدين يكون باستخدام منظفات تحتوي علي الكحل سواء قبل ملامسة المريض أو قبل التطهير والتعقيم أو بعد ملامسة المريض أو محيطه، لافتا إلي أن إلتزام العاملين في المجال الصحي بنظافة اليدين لا يزال دون المستوي المطلوب حيث لا تتجاوز النسبة ٣٩٪‏ عالميًا.

واضاف الدكتور منذر لطيف أن دراسة أجريت في المنطقة العربية أظهرت أن ما بين ٤٠ الي ٦٠٪‏ من الروشتات الطبية تحتوي علي علاجات تتضمن أدوية بها مضادات حيوية ، وهي نسبة عالية بالمقارنة بالمناطق الأخري بالعالم.. والمضادات الحيوية أدوية هامة ولكن يجب استخدامها بحذر بعيدًا عن الشكل العشوائي الحالي وعند الحاجة إليها فقط.