استشاري مخ وأعصاب يقدم 4 نصائح للوقاية من #الزهايمر

الزهايمر

القاهرة: يعرّف "ألزهايمر" بأنه مرض تدهور الوظائف المعرفية والذهنية عند كبار السن، ويتسبب في كثير من المشكلات، حيث يؤثر على مختلف الوظائف الذهنية وليس الذاكرة فحسب.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي أوصى بها أستاذ واستشاري المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني المصرية الدكتور عمرو حسن الحسني.

وقال الحسيني إن مريض ألزهايمر، يبدأ أولًا بفقدان الذاكرة القريبة للأحداث، وإن ظل محتفظًا بذاكرته البعيدة، ثم يتطور الأمر مع تدهور الحالة إلى نسيان الذكريات البعيدة أيضًا.

وأشار إلى أن من أبرز الأعراض أيضًا: تكرار طرح نفس السؤال رغم الإجابة عليه، وإيجاد صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة للحديث أو إجراء المعاملات الحسابية البسيطة، وفي الحالات المتقدمة قد يعجز المريض عن القيام بأي شيء دون مساعدة الآخرين.

وأضاف استشاري المخ والأعصاب، أن تطور المرض يختلف بحسب حدته، فمن الممكن أن يتطور خلال سنوات قليلة أو على مدى عديد من السنوات، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يتم التوصل لسبب محدد للمرض، إلا أن هناك نظريات عدة لتفسير الإصابة، من بينها العوامل الجينية والوراثية والنظام الغذائي غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط العقلي.

وأوضح أن من أبرز نصائح الوقاية من ألزهايمر، ممارسة الأنشطة والألعاب الذهنية بشكل يومي، مثل "السودوكو" والشطرنج وحل الألغاز لتنشيط الذهن، كما نصح بتناول نظام غذائي صحي ومتوزان، خاصة الأطعمة التي تحتوي على "أوميجا 3" والتي تساعد على تنشيط الذاكرة.

وأكّدت بعض الدراسات العلاقة بين السمنة وألزهايمر، لذا يُنصح بتجنب زيادة الوزن كعامل وقاية من المرض.

وأخيرًا نصح استشاري المخ والأعصاب، بممارسة الرياضة بشكل منتظم لتنشيط الجسم والعقل.