انتبه.. الإكزيما من الممكن أن تكون إشارة لأمراض فى القلب

نيويورك / ذكر موقع "only my health " الطبى أن هناك علاقة وطيدة بين الجلد والقلب، وأن الأشخاص المصابين بالتهاب فى الجلد لا بد أن يأخذوا المزيد من الحذر وعدم الاكتفاء بكونه التهاب على الجلد فقط، حيث تشير الاحتمالات عند بعض الناس إلى وجود مشاكل فى القلب.

ووفقا لما ذكره الموقع فيقول جوناثان سيلفربرغ، دكتوراه فى الطب أستاذ مساعد فى الأمراض الجلدية والطب الوقائى فى كلية الطب فى فينبرغ فى جامعة نورث وسترن: "قد يكون الالتهاب المزمن الناجم عن الإكزيما يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأوضح أن هذا لا يعنى أن كل شخص مصاب بالإكزيما سوف يكون لديه مشاكل فى القلب والأوعية الدموية، ولكن ينبغى التعامل مع اضطراب الجلد على أنه إنذار لا بد من الاهتمام عن مجرد مشكلة مستحضرات التجميل، وقد وجدت الدراسات السابقة أن أعراض الإكزيما الشديدة علامة على وجود المزيد من الالتهاب، وأنها تزيد أيضا من احتمالات وجود ظروف التهابية أخرى.

وأوضح الموقع أن أعراض الإكزيما لا بد أن تكون تحت السيطرة، وذلك من خلال تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهاب، مثل المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة، والحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة، وتحديد أولويات النوم، وجميعها تساعد فى تخفيف الأعراض، كما لا بد من استشارة الطبيب المختص بالقلب للاطمئنان على الفحوصات القلبية المنتظمة.