رئيس وزراء بوركينا فاسو يبحث مع البنك الإسلامي للتنمية دعم الخطة الاقتصادية لبلاده

جدة / التقى رئيس وزراء بوركينا فاسو بول كابا ثيبا في مقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر محمد حجار.

وبحث الجانبان خلال اللقاء آلية التعاون لدعم الخطة الخمسية الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2016-2020 في بوركينا فاسو.

وأكد كابا ثيبا رغبة بلاده في تعزيز تعاونها مع مجموعة البنك لضمان نجاح الخطة من أجل تحقيق التنمية والاستقرار، وإنجاز أهداف التنمية المستدامة، منوهاً بالتعاون الوثيق بين بلاده ومجموعة البنك، ما أسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني.

وقال إن المرحلة المقبلة ستكون أكثر أهمية بالنسبة لبلاده من أجل المساعدة في حشد الاستثمارات، وتعزيز البنية التحتية، خاصة قطاع الطرق، وإنعاش القطاعات الاقتصادية الأخرى، وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية، والمساعدة في توفير خدمات المياه للمناطق المحتاجة، متطرقاً إلى دور مجموعة البنك في دعم القطاع الخاص كمحرك للتنمية، وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مبيناً إن مساهمة مجموعة البنك في إنشاء مصرف إسلامي في واغادوغو سيدعم فرص التمويل للقطاعات الاقتصادية المختلفة البلاد.

من جانبه جدد معالي الدكتور بندر حجار، التزام البنك بتقديم الدعم والتمويل اللازم من أجل تسريع جهود التنمية ومحاربة الفقر وتوفير فرص العمل للشباب في بوركينا فاسو، مبيناً أن المشروعات التي تقدمت بها بوركينافاسو للتمويل سيتم دراستها بالبنك تمهيدا لإجازتها، مشيراً إلى أن مجموعة البنك ستعمل على مساعدة الحكومة في حشد مبلغ 600 مليون دولار أمريكي عن طريق الصكوك للمساعدة في توفير الموارد اللازمة لتنفيذ الخطة الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأفاد معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن مجموعة البنك ستفي بتعهداتها التي قدمتها خلال اجتماع الفريق الاستشاري الذي عقد في ديسمبر عام 2016 في باريس لدعم الخطة الوطنية الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير التمويل لمشاريع التنمية في مختلف القطاعات وفقا للأولويات التي تقررها حكومة بوركينافاسو.