#روشتة_غذائية متكاملة للحامل تقلل خطر التشوهات الخلقية

العناصر الغذائية الضرورية

بريدة: تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى نظام غذائي صحي متوازن للحفاظ على صحتها وصحة المولود واكتساب الوزن بالمعدل الصحيح، من خلال تناول مختلف العناصر الغذائية من الخضراوات والفواكه والنشويات والدهون الصحية غير المشبعة وغيرها من العناصر اللازمة لتكوين الجنين.

ويقدم موقع "إيت رايت" مجموعة من النصائح الغذائية للمرأة الحامل تساعدها على الحفاظ على صحة جيدة لها ولطفلها، في مقدمتها تناول الحبوب الكاملة والموجودة في الخبز والحبوب والأرز البني والمكرونة.

ونصح الموقع بتناول الفواكه الطازجة دون إضافة السكر في حالة تحويلها إلى عصائر وتناول كميات من الخضروات الملونة الطازجة دون إضافة الملح.

وأشار إلى أهمية تناول البروتين الموجود في اللحوم والدواجن والبيض والفول والبازلاء وزبدة الفول السوداني ومنتجات الصويا، وكذلك الأسماك مع الحد من تناول التونة والماكريل.

كما وجه الموقع بتناول منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم والموجودة في اللبن والجبن والزبادي وحذر من تناول الحليب غير المبستر ومنتجاته.

وأشار إلى أهمية تناول الدهون الصحية والتي توجد في بعض الأطعمة مثل الأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

ودعا الموقع لتجنب السعرات الحرارية العالية التي تؤدي لزيادة الوزن غير الصحي وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية.

وتحتاج المرأة الحامل إلى بعض العناصر والمكملات الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك الذي يقلل من خطر العيوب الخلقية التي تؤثر على الحبل الشوكي، وتحتاجه المرأة خلال فترة الحمل بشكل يومي سواء عن طريق الأدوية التي ينصح بها الطبيب أو بعض الأطعمة مثل البقوليات والخضراوات الورقية الخضراء وكذلك الحبوب والخبز.

كما تحتاج المرأة إلى الحديد بشكل يومي ويتركز في بعض الأطعمة بنسب عالية مثل اللحوم الحمراء والأسماك والسبانخ والفصوليا.

وأخيرا يشير الموقع إلى أهمية تناول الكالسيوم الذي يعمل على بناء أسنان وعظام وعضلات الجنين وعندما لا تتناول الحامل ما يكفي من الكالسيوم يأخذ الطفل من الكالسيوم الموجود في عظامها، ونصح الموقع بتناول ثلاث حصص يومية من الكالسيوم من خلال اللبن والزبادي والجبن وبعض الحبوب والعصائر.