#وزير_المالية: قد نطبق #القيمة_المضافة دون باقي دول #الخليج

وزير المالية محمد الجدعان

جدة: قال وزير المالية محمد الجدعان، السبت (22 أبريل 2017): إن المملكة قد تطبق ضريبة القيمة المضافة "دون باقي دول الخليج"، في إشارة إلى التزام الحكومة بموعد تطبيقها في مطلع عام 2018.

وأضاف الجدعان أن مكتب ترشيد الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، الذي أسسته المملكة لخفض تكاليف المشاريع الحكومية؛ حقق وفورات إضافية تصل قيمتها إلى 17  مليار ریال، مؤكدًا أن هذه ثاني الجهود الكبرى التي يبذلها المكتب منذ تأسيسه؛ إذ حقق وفورات سابقة بقيمة 80 مليار ريال في 2016، حسب وكالة "رويترز".

وبذلك يصبح إجمالي ما وفره المكتب منذ تأسيسه، 97 مليار ریال، حسب وزير المالية، مشيرًا إلى أن مهمات المكتب تتمثل في التحقق من تنفيذ المشاريع بالطريقة الأكثر كفاءةً.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وسائل إعلام، إن دول مجلس التعاون الخليجي أعفنت النفط ومشتقاته والغاز من ضريبة القيمة المضافة، وأنها تركت الحرية لكل دولة لإخضاع أو إعفاء أربعة قطاعات من فرض الضريبة البالغ نسبتها 5%.

وكانت مصادر حكومية قد كشفت، الأسبوع الماضي، عن توجه المكتب بمراجعة المشاريع غير المنتهية، التي كلفت مليارات الدولارات، بهدف تجميدها أو إعادة هيكلتها، مشيرةً إلى وضع المشاريع التي لم تصل نسبة إنجازها إلى 25% على رأس الأولويات.