دراسة جديدة: قلة #النوم تحرمك من الاحتفاظ بذكرياتك

النوم

القصيم: من المعروف أن النوم يلعب دورا رئيسيا في التعلم وتكوين الذاكرة. ولكن ماذا يحدث لهذه الوظائف العقلية الهامة عندما نفشل في الحصول على قسط كافٍ من النوم؟

أجاب على هذا السؤال باحثون من جامعة ولاية ميتشجان الأمريكية من خلال أحدث دراساتهم عن العلاقة بين النوم وتكوين الذاكرة، التي نشرت نتائجها على موقع "ميديكال نيوز توداي".

ووجدت الدراسة أن الحرمان من النوم يتداخل مع عمل الخلايا العصبية في منطقة "الحصين" أو "قرن أمون"، وهي منطقة في المخ مسؤولة عن تشكيل الذكريات على المدى البعيد؛ ما يعوقها عن أداء تلك الوظيفة وتحويل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات بعيدة المدى.

واكتشف الباحثون ذلك من خلال إجراء سلسلة من التجارب على الفئران لقياس مدى تأثر عمل منطقة الحصين بحرمان الفئران من النوم، ووجدوا أن قدرتهم على التذكر والتعلم تأثرت بحصولهم على قسط من الراحة والنوم.

وتوصي النتائج بحصول الأشخاص البالغين على 7 - 9 ساعات من النوم يوميا؛ حتى تستطيع الخلايا العصبية أن تولد إشارات أثناء النوم تساعد على تشكيل الذاكرة.

وكان باحثو ميتشجان أجروا دراسة سابقة كشفوا خلالها تأثر الذاكرة بقلة النوم. وجاءت هذه الدراسة الأخيرة تفسر كيفية حدوث ذلك.